9 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

 حدد القواسم التي اشتركت فيها أغلب كتب الأسلوب للمؤسسات الإعلامية؟ ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال : حدد القواسم التي اشتركت فيها أغلب كتب الأسلوب للمؤسسات الإعلامية؟


   من أجل الوصول إلى القواسم المشتركة لعناصر دليل الأسلوب لعدد من المؤسسات الصحفية و الإعلامية، تم عمل دراسة استطلاعية لمسح الأبواب، والموضوعات التي كونت هذا الدليل في أربع مؤسسات صحفية ، وإعلامية كبرى

منها ثلاث أصدرت دليلها باللغة العربية وهي الحياة ، الشرق الأوسط ، كمؤسسات صحفية لها نسخ إلكترونية ، وأصل مطبوع ، صحيفة إيلاف باعتبارها صحيفة إلكترونية ليس لها أي أصل ورقي ، إضافة إلى دليلي أسلوب BBC ، the  economist باللغة الإنجليزية ، وقد تبين اشتراك هذه المؤسسات في عدة عناصر رئيسية ، وهي: 

القواعد الأساسية التي يتوجب استخدامها في صياغة موادها التحريرية، وعادة ما تستند هذه القواعد إلى القواعد النحوية، واللغوية المستخدمة في اللغة العربية.
مبادئ الكتابة الصحفية كضرورة وجود العناصر التقليدية المحيطة بجوانب الخبر التي تجيب على الأسئلة الستة من، ماذا، أين، متى ، كيف ، لماذا ، مع ضرورة أن تختزن الفقرات الأولى السواد الأعظم من الخبر، أما الفقرات التالية فتضم مزيد من الدقائق
التفصيلية تنازليا من الأهم فالأقل أهمية .
بعض التعليمات الأسلوبية فيما يخص طريقة كتابة العناوين، والمقدمات، وتقسيم النص على فقرات ، إضافة إلى التعليمات التي تتعلق بأقسام الصحيفة، وأبوابها ، أو غير ذلك. 
مثال
تصميم الصفحات، والمبادىء الإخراجية للتعامل مع شكل الخبر ، ومنها تجنب الحشو الزائد ، والإطالة في العناوين ، وعدم تجاوز العنوان التمهيدي طول العنوان الرئيسي. 
مثال: 
الفروق بين الفنون الصحفية المختلفة: كالخبر، والتحقيق، والمقال من حيث الأسلوب، والرسالة الموجهة إلى القارئ.
الإشارة إلى الأخطاء النحوية والتعبيرية، والمهنية مع وضع التصويبات لها ، وأمثلة ذلك عديدة منها استخدام الجمل الطويلة، وتكرار بعض الألفاظ، اللجوء إلى المبالغة في التعبير، استخدام الكلمات المبتذلة، والنابية كأمثلة على الأخطاء التعبيرية، والمهنية،
إضافة إلى أمثلة أخرى عن الأخطاء النحوية فيما يتعلق ضبط الهجاء للكلمات، طريقة كتابة الأعداد حرفيًا أو رقميًا ، وحالات تأنيثها، تذكيرها.
علامات الترقيم: فكل علامة من علامات الترقيم لها وظيفة ودلالة، فيتم شرح هذه الوظائف وطريقة الاستخدام. ملحق قاموسي يشمل مسميات، مفردات، عبارات مختلفة باللغة الإنجليزية ، والعربية . 
بعض هذه القواعد التي تستند إلى استخدامات جديدة غير ملتزمة بقواعد النحو باعتبارها من الأخطاء الشائعة المقبولة، التي اصطلح على استخدامها، وذلك اعتمادا لقاعدة ”الخطأ المشهور بدلا من الصواب المهجور“. 

كتابة الاقتباسات: أو ما اصطلحت جريدة الحياة على تسميته QUOTE DIRECT ،

وكيفية وضع الكلام المنقول بين أقواس اقتباسية طريقة كتابة أسماء الهيئات والمنظمات والشخصيات والألقاب والدول وغير ذلك،
وتحديد طريقة الاختصارات الخاصة بها.
القواعد التحريرية الخاصة التي يلتزم بها المحررون في المؤسسة بشكل خاص، وتشكل نظاما صحفيا متكاملا بشكل عام

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حدد القواسم التي اشتركت فيها أغلب كتب الأسلوب للمؤسسات الإعلامية

اسئلة متعلقة

1 إجابة
مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...