7 مشاهدات
في تصنيف الطب والصحة بواسطة

ما هو الصداع التوتري وعلاجه ؟،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال : ما هو الصداع التوتري وعلاجه ؟ 


اولا : ماهو الصداع التوتري .

يظهر هذا النوع من الصداع في المناطق الجانبية من الرأس وغالباً ما يبدأ من الخلف ثم ينتشر ، وينتج عنه تصلّب في الرقبة والفكين والكتف ، ويعالج بواسطة حل المشاكل النفسية وتناول الأدوية المناسبة. 

تتوفر علاجات للصداع المرتبط بالتوتر. وغالبًا ما يتمثّل علاج الصداع المرتبط بالتوتر في تحقيق توازن بين ممارسة العادات الصحية والعثور على علاجات فعالة غير دوائية واستخدام الأدوية استخدامًا صحيحًا.

  • أعراض الصداع التوتري .

  1. ألمًا غير حاد بالرأس
  2. الشعور بضيق أو ضغط في الجبين، أو على جانبي الرأس ومؤخرته
  3. الشعور بألم عند ملامسة فروة الرأس والعنق وعضلات الكتفين

الأدوية الوقائية

قد يصف الطبيب أدوية لتقليل النوبات وتخفيف حدتها، خاصةً إذا كنت تُصاب بصداع متكرر أو مزمن لا تخففه مسكنات الألم أو العلاجات الأخرى.
وقد تشمل الأدوية الوقائية ما يلي:
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل الأميتريبتيلين والبروتريبتيلين، هي الأدوية الأكثر شيوعًا للوقاية من الصداع الناتج عن التوتر. قد تتضمن الآثار الجانبية لهذه الأدوية الإمساك والنعاس وجفاف الفم.
  • مضادات الاكتئاب الأخرى. من المثبت أيضًا استخدام مضادات الاكتئاب فينلافاكسين (Effexor XR) وميرتازابين (Remeron).
  • مضادات التشنج ومرخيات العضلات. من الأدوية الأخرى التي قد تقي من الصداع الناتج عن التوتر مضادات التشنج مثل غابابنتين وتوبيرامات (Topamax وQsymia وغيرهما). لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسة.
قد تستغرق الأدوية الوقائية عدة أسابيع أو أكثر حتى يظهر مفعولها. لذا لا تشعر بالإحباط إن لم تجد تحسنًا فور البدء في تناول أي دواء.
سيتابع الطبيب علاجك لمعرفة مدى فعالية الدواء. وخلال ذلك الوقت، قد يتعارض الإفراط في تناول مسكنات الألم لتخفيف الصداع مع تأثير الأدوية الوقائية. لذلك، اسأل الطبيب عن الجرعة التي يمكنك تناولها من مسكنات الألم أثناء تلقي الأدوية الوقائية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما هو الصداع التوتري وعلاجه
مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...