86 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

اكتب بحثا تتناول فيه  التشريعات الوقائية من  مرض الايدز مقارنا بين  الشريعة الإسلامية  والقوانين الوضعية  ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال : اكتب بحثا تتناول فيه  التشريعات الوقائية من  مرض الايدز مقارنا بين  الشريعة الإسلامية  والقوانين الوضعية 


أمر الوقاية عندنا في الإسلام أمرٌ يسيرٌ ليس مكلِّفاً لأنه يكون بالكفِّ والامتناع، وهو ليس كالبذل والعطاء، يكفي أن تمتنع عن الطعام أحياناً، وأن تمتنع عن مفارقة الفاحشة وعن مرافقة أصدقاء السوء وعن النظر إلى المثيرات والاستماع إليها... والبدائل موجودة بحمد الله في ما خلق الله من النعم الجليلة، والخيرات العديدة. إنَّنا نود أن نقول هنا إنَّ الأساس الذي تقوم عليه الوقاية ـ من الإيدز وما شابهه من الأمراض الخبيثة ـ يمكن أن تكون بالالتزام بتعاليم الإسلام شكلاً ومضموناً، فالخير فيها لمن لازمها، والشر لمن بارحها.

أهم التدابير الشرعية التي تُشكِّل منهجاً ينبغي الأخذ به لوقاية أمتنا من مرض الإيدز، تحجيماً للضرر عند هذا الحد وتلك الإحصائيات بحيث لا يتعدَّى ذلك إلى ما هو أكثر... قوله تعالى((ولا تقتلوا أنفسكم إنَّ الله كان بكم رحيما)).

التدابير الوقائيه في الشريعه الاسلاميه من مرض الايدز:

أولاً: تسهيل الزواج وتشجيعه:

يقول الله تعالى:((وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائـكم)) ويقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوَّج، فإنَّه أغضُّ للبصر وأحصنُ للفرج... ).

ثانياً: محاربة الاختلاط بين الجنسين في المرافق والمؤسسات المختلفة:

حيث ثبت أنَّ الاختلاط بين الشباب والشابات يتناسب طردياً مع انتشار الفاحشة ومن ثمَّ انتشار الإيدز... والتفريق بين الجنسين يُعدُّ من قبيل سد الذرائع. وكأنَّ المراد هنا أنَّ الاختلاط ذريعة لإثارة الشهوات، وهذه ذريعة للزنا، والزنا ذريعة للإيدز. فيجب سد كل هذه الذرائع.

ثالثاً: محاربة الفواحش:

والفاحشة هي "ما عَظُمَ قُبْحُه من الأفعال والأقوال".

وقد حرَّم الله الفواحش:((قل إنَّما حرَّم ربِيَ الفواحش ما ظهر منها وما بطـن)) ونهانا حتى عن قربانها:((ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن)). والشيطان هو الذي يحرص على نشر الفاحشة:((الشيطانُ يَعِدُكُمُ الفقرَ ويأمرُكم بالفحشاء)).

رابعاً: عدم التساهل مع من يتعمَّد نقل المرض إلى الأصحاء.

خامساً: يجب على المرأة المصابة بالإيدز تجنُّب الحمل والإنجاب.

القوانين الوضعية لمرض الايدز:

اولاً: التثقُّف حول فيروس نقص المناعة البشريَّة

ثانياً: منع الممارسات التي تسمح بوصول السوائل الملوَّثة بالفيروس إلى الجسم.

ثالثاً: عدم نقل الدم الملوَّث.

رابعاً: الاستخدام اليومي للأدوية المضادَّة للفيروسات القهقريَّة وذلك عن طريق الفم من قِبل الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة به.

خامساً: استخدام العقاقير المركَّبة مثل:

إمتريسيتابين-تينوفوفير وإمتريسيتابين-تينوفوفير ألافيناميد.

سادساً: عدم مشاركة الإبر عند حقن الأدوية عن طريق الوريد.

وختامًا : أسأل الله تعالى أن ينفعنا جميعًا بما نقول ونسمع ، وبما نقرأ ونكتب ، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل والنية ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
اكتب بحثا تتناول فيه  التشريعات الوقائية من  مرض الايدز مقارنا بين  الشريعة الإسلامية  والقوانين الوضعية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...