14 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

تكلم بالتفصيل عن حج المريض ومتى يجب ان يفطر المريض  ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال : تكلم بالتفصيل عن حج المريض ومتى يجب ان يفطر المريض 


١- إن الله تعالى قد رفع الحرج عن المريض ووضع عن كاهله المشقة والضرر؛ فقال سبحانه: { لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ}، ورَفْعُ الحَرَج عن المريض ظهر في الشرع في صور متعددة رَفْعَاً ودَفْعَاً .

بل وزاد فضلُهُ سبحانه، وتمَّ إنعامُه بأن كَتَبَ للعبدِ المُؤمنِ في حَال مرضِه أجرَ مَا كان يعمله من الخير أو ينوي فعله وهو صحيحٌ سَليم ففي صحيح البخاري عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا) . ومن الأبواب التي تدخلها أحكام رفع الحرج عن المريض (باب الحج والعمرة)، فإن الله تعالى قد وضع عنه بعض الأحكام تخفيفاً وتيسيرا؛ كما قال سبحانه : { فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ }، فللمريض في المناسك أحكامٌ تخصه رُفع عنه بها الحرج، وأُزيلت بها المشقة والضرر . وهذه الأحكام يمكن تقسيمها إلى خمس مسائل :

أولاً : سقوط وجوب الحج والعمرة على المريض .

وثانياً : رفض المريض للإحرام بعد الدخول فيه .

وثالثاً : سقوط بعض الواجبات في الحج والعمرة عن المريض، وما يجب حيال ذلك .

ورابعاً : ما يجب حيال فعل المريض لبعض المحظورات لأجل مرضه .

وخامساً : تحقيق المناط في محظورات الإحرام .

والمسائل المتعلقة بفقه حج المريض لا تخرج في الغالب عن هذه المسائل الخمس بهذا الترتيب .

وأوجب الله تعالى على المسلمين الحج مرةً واحدة في العُمُر، وكذا العُمْرة؛ يقول الله جل وعلا : { وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ }، ويقول سبحانه : { وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ } . ويقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم : (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسولُ الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان) . وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (أيها الناس قد فرض اللهُ عليكم الحج فحجوا)، فقال رجل : أكل عام يا رسول الله، فسكت حتى قالها ثلاثا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لو قلتُ نعم لوجبت ولما استطعتم) .

وكذا العمرة هي واجبةٌ لقول الله تعالى { وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ }، ولما روى أبو داود والنسائي عن الصُّبي بن مَعبد قال : أتيت عمر فقلت يا أمير المؤمنين إني أسلمت .. وإني وجدت الحج والعمرة مكتوبين علي .. فأهللتُ بهما . فقال عمر : (هديت لسنة نبيك) .

وهذا الإيجاب للحج أو العمرة مشروط بالاستطاعة والقدرة، فمَن لم يستطع إما لنقصٍ في نفقته، أو ضعف في بدنه وقوته ونحو ذلك فإنه لا يجب عليه الحج كما قال جلَّ وعلا : { وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً }، وروى أبو داود عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خمسٌ مَن جَاء بهن مع إيمان دخل الجنة من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن وصام رمضان وحج البيت إن استطاع إليه سبيلا) .

والمرض إذا كان يمنع صاحبه من الحج، أو يكون عليه بأدائه حرجٌ ومشقة شديدان فوق العادة، أو كان الحجُّ يؤخِّر بُرءَه، فلا يجب عليه حينئذٍ الحج؛ لتخلف شرط الوجوب وهو الاستطاعة، لكن إن فعله صحَّ منه وأجزأ .

٢-يجوز للمريض :  

١- ان يفطر بسبب مرض يرجى برؤه فهذا يقضي بعد برئه . 

٢- ان يفطر بسبب مرض لايرجى برؤه فيسقط عنه الصوم،وتلزم الفدية 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تكلم بالتفصيل عن حج المريض ومتى يجب ان يفطر المريض 

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...