12 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

التفكير الإبداعي وعلاقته بدافعية التعلم لدى طالبات بعض كليات جامعة بابل


الملخص


يتـألف البحث من المقدمة التي تضمنت أهميه البحث والتي تكونت من الأهمية النظرية وما ينتجه البحث من الإضافة المعرفية النظرية حول مفهوم التفكير الإبداعي وعلاقته بدافعية التعلم لدى طالبات بعض كليات جامعة بابل أما الأهمية التطبيقية فستتوضح من خلال إعداد مقياس التفكير الإبداعي ومقياس دافعية التعلم على عينة البحث أما مشكلة البحث فكانت في التعرف على مدى امتلاك العينة للتفكير الإبداعي وعلاقة ذلك بدافعية التعلم للطالبات أما هدف البحث فقد تضمن التعرف على مستوى التفكير الإبداعي ودافعية التعلم للطالبات والعلاقة بين المتغيرين لدى طالبات بعض كليات جامعة بابل وبعد ذلك تم تحديد فرض البحث في وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين التفكير الإبداعي ودافعية التعلم لدى عينة البحث وبعد ذلك حددت الباحثة المجالات الخاصة بالبحث .

ثم بعد ذلك الدراسات النظرية الخاصة بمتغيرات البحث . ثم استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في المقارنات لمجتمع البحث وعينته وتم خلالها إجراء إعداد المقياسين ثم بعد ذلك تم التعرف على مدى امتلاك العينة للتفكير الإبداعي ودافعية التعلم  وأخيرا استنتجت الباحثة وجود علاقة موجبة بين التفكير الإبداعي ودافعية التعلم لدى الطالبات لذا فقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتوفير الأجواء الإبداعية للطالبات من خلال النشاطات الفنية والرياضية الترويحية التي من شأنها إن تطور الحالة النفسية لهن .

الكلمات المفتاحية : مقياس التفكير الإبداعي ، مقياس دافعية التعلم 


المقدمة


إن عملية التعلم تعد من المراحل الضرورية في حياة الطالبة فهي لا تقتصر على المادة العملية فحسب وإنما أيضا الجانب التربوي والتثقيفي لكل جوانب الحياة وكل هذه العناصر تعمل تقويم شخصية الطالبة وتحديد مستوى دافعية التعلم .
لذا فان التفكير الإبداعي وما تمتلكه الطالبة هي من أهم مراحل عملية التعلم للطالبة وتعتمد على ما تكتسبه الطالبة من معلومات معتمدة على المادة المعطاة لها خلال الدرس وطبيعة العمليات العقلية للطالبة تستطيع من خلالها أن تبرمج ما حصلت علية من مادة والاحتفاظ بها في مخيلتها للاستفادة منها في الامتحان لذا فيوجد اختلاف بين الأفراد في عملية الخيال والإبداع لوجود فروق فردية بينهم في العمليات العقلية وبالتالي سيؤثر ذلك في عملية دافعية التعلم  .  
إن عمليات التفكير الإبداعي وما لها من دور كبير في تحديد طبيعة المستوى العلمي للطالبة وإنما تعتمد أيضا على طبيعة حرص الطالبة وجوانب كثيرة مهمة لذا فهذا الاختلاف سيولد أيضا اختلاف في المستوى الدراسي لذا سنحاول من خلال هذا البحث أن نحدد مدى امتلاك الطالبات عينة البحث لمهارات الإبداع والتفكير وكذلك مستوى دافعية التعلم لديهن وأيضا التعرف على نوع العلاقة بين المتغيرين قيد البحث وهل للاختصاص ( العلمي والإنساني ) للكليات دور في وجود اختلاف بين أفراد العينة .
2- إجراءات البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب المسح ودراسات المقارنة والدراسات الارتباطية لملائمته لطبيعة مشكلة البحث وأهدافه .
2-1 عينة البحث :
       اشتملت عينة البحث على طلبات المرحلة الرابعة لأربع كليات تم اختيارها عشوائيا بطريقة القرعة من باقي كليات جامعة بابل وبواقع ( 206) طالبة والجدول ( 1 ) يبين ذلك 

يبين الكليات وعدد الطالبات عينة البحث 

الاختصاص الكلية العدد النسبة المئوية
علمي الصيدلة 17 8.25%
طب الأسنان 25 12.13%
إنساني القانون 23 11.18%
الدراسات القرآنية 141 68.44%
المجموع 206

       2-2 مقياسا البحث 

تم الاعتماد على المصادر العلمية ومقياس التفكير الإبداعي لـ ( يسرى حسن )( يسرى حسن،2004) 

والذي يتألف من خمس اختبارات يقيس المكونات الثلاثة للتفكير الإبداعي الطلاقة الفكرية، المرونة التلقائية، الأصالة.

إن مجموع درجات المكونات الثلاثة للتفكير الإبداعي يمثل الدرجة الكلية للتفكير الإبداعي.أما مقياس دافعية التعلم فقد اعتمد على مقياس لـ( نورجان عادل )( نورجان عادل ، 2004)

يتألف من (36) فقرة وقد عرض المقياسان على مجموعة من الخبراء والمختصين

(ملحق 1)  وقد ابدوا رأيهم في ملائمتهما مع إجراء بعض التغيرات الطفيفة .

 

2-2-1 أسلوب تصحيح المقياسين 

يتم تصحيح مقياس التفكير الإبداعي وذلك من خلال تقدير لكل طالبة أربع درجات على كل اختبار وهي :

1. الطلاقة الفكرية: تقاس بالقدرة على ذكر اكبر عدد ممكن من الإجابات المناسبة في زمن معين بالنسبة لاختبارات القسم الأول، وبذكر اكبر عدد من الكلمات المناسبة الصحيحة بالنسبة للقسم الثاني للاختبار.

2. المرونة التلقائية: وتقاس بالقدرة على تنوع الإجابات المناسبة بحيث انه كلما زاد عدد الإجابات المتنوعة تزيد درجة المرونة بالنسبة للقسم الأول وتقاس في القسم الثاني بذكر اكبر عد ممكن من الكلمات التي لها معنى مفهوم.

3. الأصالة: تقاس بذكر إجابات غير شائعة في الجماعة التي ينتمي إليها الفرد بالنسبة إلى القسم الأول في الاختبار وبعدد الكلمات ذات المعنى التي يشكلها الطالب والتي لم ترد في الجماعة التي ينتمي إليها الفرد بالنسبة إلى القسم الثاني من الاختبار.

   وعلى هذا تكون درجة أصالة الفكرة أو الكلمة مرتفعة إذا كان تكرارها الإحصائي قليلا أما إذا زاد تكرارها فأنها تقل درجة أصالتها.

   أما مقياس دافعية التعلم فيتكون من (36) فقرة والإجابة تكون (5-1) وحسب البدائل 

(أوافق بشدة، أوافق، متردد ، لا أوافق، لا أوافق بشدة) وبقيم حسب التتابع ( 5،4،3،2،1) للفقرات السلبية والعكس للايجابية 

       2-2-2 حساب الدرجة الكلية 

بالنسبة لمقياس التفكير الإبداعي فتكون الدرجة الكلية متكونة من حاصل جمع درجات الطلاقة الفكرية والمرونة التلقائية والأصالة في وحدات الاختبار.

لذا فقد بلغ الوسط الحسابي (137.54) والانحراف المعياري بلغ (11.60) أما مقياس دافعية التعلم فيتكون من (36) فقرة فأن أعلى درجة هي ( 180) وأدنى درجة هي (36) وقد بلغ الوسط الحسابي للمقياس (  156.72  ) والانحراف المعياري بلغ ( 7.12  )  .

2-3 الوسائل الإحصائية 

تم استخدام نظام spss لإيجاد الوسائل الإحصائية التالية :-

( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري  ، قانون T لعينة واحدة ، قانون T لعينتين مستقلتين ) .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

3- عرض ومناقشة النتائج 

بعد أن جمعت البيانات كان  لابد لنا من التعرف على ما تمتلكه العينة من دافعية التعلم  لذا تطلب ذلك استخراج قيمة ( t ) بين الوسط الحسابي والوسط الفرضي لدى عينة البحث والجدول 

إن قيمة الوسط الحسابي للعينة قد تدرج بين الكليات فنجد إن كلية الصيدلة قد بلغ وسطها الحسابي (131.44) وهو أعلى من الوسط الفرضي مما يدلل على امتلاك الطالبات لمستوى مرتفع من مهارات التفكير الإبداعي أما بالنسبة لكلية طب الأسنان فنجد إن العينة قد حققت وسط حسابي بلغ (132.89) وهو أيضا أعلى من المستوى الفرضي مما يدلل على امتلاكها لمستوى مرتفع للتفكير الإبداعي وبدرجة أعلى من كلية الصيدلة أما كلية القانون فقد حققت العينة وسط حسابي بلغ (122.44) وهي أيضا مقاربة للوسط الفرضي مما يدلل على إن العينة تمتلك مستوى متوسط من التفكير الإبداعي ، أما كلية الدراسات القرآنية فقد بلغ الوسط الحسابي للطالبات ( 124.21) وهو أيضا مقارب للوسط الفرضي مما يبين امتلاك العينة لمستوى متوسط من التفكير الإبداعي .

أما متغير دافعية التعلم فقد تم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوسط الفرضي وكما في الجدول (3 ) .

- الاستنتاجات 
1- امتلاك طالبات كليتي ( طب الأسنان والصيدلة ) لمستوى مرتفع من التفكير الإبداعي ودافعية التعلم.
2- امتلاك طالبات كليتي ( القانون والدراسات القرآنية ) لمستوى متوسط التفكير الإبداعي ودافعية التعلم .
3- وجود فروق معنوية في التفكير الإبداعي ودافعية التعلم بين الاختصاصين 
    ( العلمي والإنساني ) ولصالح الاختصاص العلمي  .
4- وجود علاقة طردية بين التفكير الإبداعي ودافعية التعلم لأفراد عينة البحث .
المصادر 
- عبد المجيد نشواتي . علم النفس التربوي، عمان، دار الفرقان. 1985  .
- نورجان عادل . مهارات التعلم والاستذكار وعلاقته بدافعية التعلم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في ضوء بعض المتغيرات ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد ، 2004 .
- مصطفى باهي .المعاملات العلمية بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، القاهرة ، مركز الكتاب للنشر ، 1999  .
- محمد محمود الحيلة . الدافعية: العامل المهمل في تصميم التعليم، مجلة المعلم/ الطالب، العدد (2)، الأردن ، 1999 .
- يسرى حسن . التفكير الإبداعي وعلاقته بالمكانة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد ، كلية تربية بنات ، 2004 .

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...