8 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

كيف اتخذ القرار الصحيح ؟  ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال : كيف اتخذ القرار الصحيح ؟ 


  •  توضيح طبيعة المشكلة

يجب توضيح طبيعة المشكلة قبل البدء باتخاذ الإجراءات ، ومن الأمور التي يجب معرفتها لفهم المشكلة : الغرض من القرار ، و ما هي النتيجة المتوقعة ، وما هي الأولويات الرئيسية مثل : الجودة ، والوقت ، والمال ، وإذا كان الحل السريع سيجدي نفعاً، أو ستكون بحاجةٍ إلى استثمار الوقت والمال للحصول على الأمور.

  • جمع البيانات وتلخيصها

يحتاج الشخص قبل اتخاذ القرار ، إلى جمع البيانات ومقارنتها ، وتنظيم المعلومات التي تستخدم لاتخاذ القرار ، وتحليل جميع العوامل المهمة التي تنطوي عليها المشكلة وتقييمها ، وتسليط الضوء على أيّ عوامل حاسمة يعتمد عليها نجاح القرار.

  • إيجاد حلول بديلة للمشكلة

يجب كتابة قائمةٍ بجميع دورات العمل التي يمكن أن تخطر على البال ، ومراعاة ألا تكون القائمة محدودة ، فعملية كتابتها دون تقييمها ، يساعد الشخص للتفكير خارج الصندوق ، والعصف الذهني ، وعدم إلقاء نظرةٍ على الخيارات الواضحة ، والمجربة والتي تمّ اختبارها من قبل ، وعدم الخوف من التحدي.

  • كتابة قائمة بأفضل الخيارات 

كتابة قائمةٍ قصيرةٍ بأفضل الخيارات ؛ لأنّ القائمة الطويلة تسبب الإرباك ، والعمل على إزالة أيّ خيارٍ ضعيف ، والمفارقة بين الحلول العملية وغير العملية.

  • اتخاذ القرار 

تحديد مزايا وعيوب كلّ من الخيارات الموجودة في القائمة ، عن طريق التعرف على أيّ تناقضاتٍ للمنطق ، وتقييم كلّ خيار ، واختيار الحل أو الخيار الأمثل لحل المشكلة.

  • تنفيذ القرار وتقييم نجاحه

تنفيذ القرار الذي تمّ اتخاذه ، ومحاولة وضع خطةٍ احتياطيةٍ وطارئةٍ في حال عدم نجاح القرار الأول لحلّ المشكلة ، ثمّ القيام بتقييم نجاح تنفيذ القرار ، واستعراض أثر القرار على حلّ المشكلة وتعديل مسار العمل.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
كيف اتخذ القرار الصحيح
مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...