9 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

كيفية تقويم سلوكيات الأطفال الخاطئة ؟  ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال : كيفية تقويم سلوكيات الأطفال الخاطئة ؟ 


يُعدّ تعديل السلوكات الخاطئة عند الأطفال أمراً في غاية الحساسيّة ، إذ إنّ التفاعل الإيجابي مع هذه السلوكيات من قبل الأهل والمربين تجعل سلوكات الطفل إيجابيَّة وحسنة ، فتعديل السلوك مَوقوف على تغيير العادات والمواقف الخاطئة التي بُنيت عليها شخصية الطفل وسلوكاته المبدئية ، وتغييرها بتشكيل أنماط جديدة من السلوكات الإيجابية المقبولة التي تترسَّخ في شخصية الطفل وتعزِّز بناءه وتجعل منه إنساناً سويّاً ومتكيِّفاً مع مجتمعه وذاته. ويمكن علاج السلوكيات الخاطئة والسلبية عند الطفل باستخدام أساليب مختلفة ، منها : 

علاج السلوكيات الخاطئة والسلبية عند الطفل

  • العقاب : 

يختلف مفهوم العقاب كأحد أساليب تعديل السلوك عن المفهوم الشائع لدى عامّة الناس، حيث يرتبط العقاب عند عامة الناس بالإيذاء النفسيّ والجسديّ والتوبيخ والانتقاد، أما المُراد به علمياً فهو الذي يهدف إلى خفض السلوك غير المرغوب به من خلال طريقتين ؛ الأولى تعريض الطفل لمثيراتٍ منفرةٍ عند ظهور السلوك الشاذ أو الخاطئ ، والثانية حرمانه من تعزيزٍ يرغَبه كلما ظهر السلوك الشاذ أو الخاطئ ، مما يؤدي بالنهاية إلى كبح رغبته في تكرار السلوك.

  • الإطفاء : 

يُعدّ الإطفاء أحد أساليب تعديل السلوك ، ويقصد به إهمال السلوك وتجاهله بحيث لا يلفت انتباه الطفل لأهميته ، فيَضعُف السلوك ويتضاءل حتى يختفي.

  • تعزيز السلوك العام

يُسمّى أيضاً تعزيز غياب السلوك ، ويتضمن هذا الأسلوب تعزيز الطفل عند قيامه بأي سلوك ما عدا السلوك المراد تقليله ، مما يؤدي مع الوقت إلى إطفاء السلوك الخاطئ. 

  • تعزيز السلوك النّقيض

يسمى هذا الأسلوب بالإشراط المضاد ، ويتضمن تعزيز الطفل عند قيامه بالسلوك النّقيض أو المضاد للسلوك غير المرغوب أو السلوك المراد تقليله ، كأن يُعزّز الطفل عند مُداعبة شقيقه الأصغر ، حيث إن السلوك الشّاذ الذي كان يمارسه ضرب شقيقه الأصغر. 

  • الإقصاء : 

هو شكل من أشكال العقاب ، يتضمن سحب المعززات والمثيرات الإيجابيّة المُحببة للطفل مدة زمنية محددة ، وذلك بعد ممارسة السلوك الخاطئ فوراً. 

  • الممارسة السلبية : 

ويشتمل إكراه الطفل على الاستمرار في فعل السلوك الخاطئ كلما قام به مدة زمنية إضافية ، الأمر الذي ينعكس على شعور الطفل بكراهية السلوك واعتباره أمراً مزعجاً.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
كيفية تقويم سلوكيات الأطفال الخاطئة
مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...