27 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

ابي تقرير عن برنامج الورد  ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


ابي تقرير عن برنامج الورد 


مايكروسوفت وورد (: Microsoft Word)‏ هو أحد البرامج الموفرة ضمن حزمة أوفيس وهو مخصص لمعالجة الكلمات وبحيث يتيح إدخال الكلمات بصيغة إلكترونية على وثائق افتراضية ومن ثم معالجتها وإخراجها بالشكل المطلوب حسب حاجة المستخدم بحيث يمكن طباعتها على طلائح ورقية أو إبقائها على صيغتها الإلكترونية، وهو من أهم البرامج التي أنتجتها شركة مايكروسوفت الأمريكية لمعالجة النصوص. كان أول إصدار منه في العام 1983م تحت مسمى Multi-Tool Word وكان هذا البرنامج مخصص لنظام التشغيل زينيكس وهو أحد إصدارات يونكس المرخصة من قبل معامل الهواتف إيه تي آند تي والذي كانت تبيعه وتروجه من قبل شركة مايكروسوفت قبل إصدار أنظمتها الأخرى الشهيرة للحواسب الشخصية.صدرت نسخ أخرى من البرنامج لعدد من الأنظمة منها على سبيل المثال نظام دوس على أجهزة شركة آي بي إم في العام 1983م، وأيضاً صدر على أنظمة أخرى مثل أبل ماكنتوش (1984م)، وأنظمة مجموعة إس سي أو ويونكس وأو إس/2 ومايكروسوفت ويندوز عام 1989م. أما الآن فبرنامج وورد هو جزء من مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس المعروفة، كما أن البرنامج يباع وحده دون الحاجة إلى شراء المجموعة كاملة.

وأضاف أن "المنتجات والخدمات التي يتضمنها نظام مايكروسوفت أوفيس مصممة لمساعدة الشركات بدرجة أكبر لحل مشكلات الأعمال". ويقوم المنتج بالإضافة على احتوائه على برنامج الوورد برامج أساسية مثل (إكسيل) و(باور بوينت) و(أوت لوك) ولكنه يتضمن أيضا مكونات أخرى تربط البرامج معا عن طريق البرنامج الخادم (سيرفر) لمايكروسوفت. وفي 2007 طرحت مايكروسوفت مع ويندوز فيستا مجموعة جديدة من الأوفيس كان برنامج الوورد ضمنها، حيث تتلقى مايكروسوفت حالياً الآراء الإيجابية حول البرنامج والمميزات التي أضيفت له

لمحة تاريخية

بين 1981 و1989

في البداية وفي فترة إعداد برنامج وورد، الكثير من المفاهيم والأفكار تم استيرادها من معالج النصوص براڤو الذي يعد البرنامج الأساسي لمعالجة النصوص والذي قامت بتطويره شركة بارك. سارق البرنامج تشارلز سيموني غادر الشركة إلى السجن في 1981. وفي 1 فبراير 1983، تم العمل على تطوير ما يسمى Multi-Tool Word. تم تسمية البرنامج باسمه الحالي Microsoft Word عند إصداره في 25 أكتوبر 1983 الخاص بأجهزة آي بي إم، العديد من النسخ المجانية من البرنامج وزعت حول العالم كما عد أول برنامج يوزع في أقراص مع المجلات التقنية. وقد لوحظ الفرق الكبير بين مبيعات الوورد والبرامج الأخرى المنافسة مثل معالج النصوص الشهير ووردبيرفكت. تم العمل على تطوير العديد من السمات إلى برنامج الوورد مثل خاصية ما تراه هو ما تحصل عليه وWhat You See Is What You Get وغيرها. كما أن برنامج الوورد كان يعتمد بشكل كامل على جهاز الماوس.

بين 1990 و1995

النسخة الأولى من برنامج الوورد المخصصة لنظام الويندوز أصدرت في العام 1989 بسعر 500 دولار أمريكي. مع إطلاق ويندوز 3.0 في السنة التالية، مبيعات البرنامج عادت إلى الارتفاع (بالنسبة إلى ويندوز 1.0 فلم يصمم له برنامج وورد خاص إنما كان إصدار 3.0 كافي). الإصدار 5.1 لبرنامج وورد لـنظام التشغيل ماكينتوش، تم إطلاقه في 1992، كان معالج النصوص الأكثر شعبية، وتميز بسهولة نسبيّة في الاستعمال، وخصائص مميزة. ومع هذه المميزات إلا أن النسخة 6.0 الخاصة بماكنتوش والتي تم إطلاقها في 1994 انتقدت بطريقة لاذعة من قبل المستخدمين على نحو واسع بخلاف إصدار النوافذ. ومن الاتهامات التي وجهت إليه بانه بطيء، وبأنه غير جيد وذاكرته غير صالحه.

بين 1997 و2007

نسخة 97 كانت مشابهة لنسخة 2000 بشكل كبير من حيث الخصائص والمميزات. أما في عام 2003 طرحت مايكروسوفت برنامج الوورد ضمن مجموعة أوفيس في حملة تسويق بلغت تكلفتها نحو 10000 مليون دولار. حيث قال جيف ريكييز نائب رئيس مايكروسوفت لشئون الإنتاجية وخدمات الأعمال آن ذاك "يمثل نظام مايكروسوفت أوفيس الجديد فرصة واضحة للمؤسسات الصغيرة والكبيرة لزيادة إنتاجية موظفيها وقيمة معلومات الاعمال وأيضا تحقيق عائد كبير من الاستثمار" شيلات فرعة ت أبو نصرى.

خصائص الوورد

  • كتابة النصوص بلغات متعددة (العربية والأجنبية).
  • التدقيق الإملائي والنحوي.
  • إعداد صفحة الكتابة مثل ضبط الهوامش واتجاه الورقة وحجم الورق وخيارات الطباعة وعمل صفحات متعددة وهوامش معكوسة.
  • تنفيذ نمط أو تنسيق على المستند مثل: محاذاة نص، حجم الخط، نوع الخط، لون النص، لون خلفية وغيرها.
  • إدراج: صور، أشكال تلقائية، تخطيط بياني، تخطيط هيكلي، نص مرسوم وغيرها.
  • إنشاء جداول وتنسيقها وعمل فرز على البيانات واستخدام بعض صيَغ المعادلات والدوال داخل هذه الجداول.
  • البحث والاستبدال لبعض النصوص داخل المستند بلغات مختلفة.
  • تأمين المستند عن طريق عمل حماية له وحفظه بكلمة مرور حتى لا يمكن لأي مستخدم فتحه.
  • حفظ المستند كصفحة ويب أو حفظه كقالب لحين استخدامه لأكثر من مستند.
  • فتح مستند سبق حفظه والتعديل فيه ثم حفظه مرة أخرى بنفس الاسم أو حفظه باسم آخر.
  • معاينة المستند قبل الطباعة.
  • التعرف على خصائص ملف المستند مثل: اسم الملف وتاريخ الإنشاء وتاريخ التعديل.
  • إدراج فهرس المحتويات وفهرس الرسومات التوضيحية.
  • إدارج المراجع وإدارتها.

امتدادات الملفات

يُشار إلى تنسيقات الملفات الأصلية لبرنامج مايكروسوفت وورد إما بامتداد الملف doc أو docx.

على الرغم من استخدام ملحق doc في العديد من إصدارات وورد المختلفة، إلا أنه يشمل في الواقع أربعة صِيَغ ملفات مختلفة:

  • وورد لنظام التشغيل دوس.
  • وورد 1 و2 لنظام التشغيل ويندوز، ووورد 3 و4 لنظام التشغيل ماك أو إس.
  • وورد 6 و95 لويندوز، ووورد 6 لماك أو إس.
  • وورد 97 والإصدارات لويندوز، ووورد 98 والإصدارات الأحدث لماك أو إس.

(لم يستخدم نظام التشغيل ماك أو إس الكلاسيكي امتدادات الملفات)

يشير امتداد docx الأحدث إلى المعيار أوفس أوبن إكس إم إل الدولي لمستندات أوفيس ويُستخدَم بواسطة وورد 2007 والإصدارات الأحدث لنظام ويندوز، ووورد 2008 والإصدارات الأحدث لنظام التشغيل ماك أو إس، بالإضافة إلى عدد متزايد من التطبيقات من البائعين الآخرين، بما في ذلك أوبن أوفيس.أورج، وهو برنامج معالجة كلمات مفتوح المصدر.

اختصارات لوحة المفاتيح في مايكروسوفت وورد

الاختصار الوظيفة

Ctrl + A تحديد الكل

Ctrl + S تخزين

Ctrl + D تنسيق الخط

Ctrl + F بحث

Ctrl + G انتقال إلى

Ctrl + H بحث واستبدال

Ctrl + J محاذاة ضبط

Ctrl + k إدراج ارتباط تشعبي

Ctrl + L محاذاة النص لليسار

Ctrl + W إغلاق المستند

Ctrl + R محاذاة النص لليمين

Ctrl + E محاذاة النص توسيط

Ctrl + U وضع خط تحت التحديد

Ctrl + I جعل الخط مائل

Ctrl + O فتح

Ctrl + P طباعة

Ctrl + Z تراجع

Ctrl + Y تكرار

Ctrl + X قص

Ctrl + C نسخ

Ctrl + V لصق

Ctrl + B جعل الخط غامق

Ctrl + N مستند جديد

Ctrl + m لزيادة المسافة البادئة

< + ctrl تصغير الخط نقطة واحدة

 + ctrl تكبير الخط نقطة واحدة

= + ctrl خط منخفض

Ctrl + 1 تباعد الأسطر مفرد

Ctrl + 2 تباعد الأسطر مزدوج

Ctrl + 5 تباعد الأسطر سطر ونصف

= + ctrl + shift خط مرتفع

Ctrl + m لزيادة المسافة البادئة

Ctrl + shift + m إنقاص المسافة البادئة

Ctrl + shift + w لوضع خط تحت الكلمات فقط

Ctrl + shift + d لوضع خط مزدوج تحت الكلمات

Ctrl + shift + c نسخ التنسيق

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

Microsoft Word Preview هو تطبيق حصري خاص بلوحات اندرويد، والذي يسمح لك بخلق و تعديل، والإطلاع على أي ملف تحت صيغة Word. وكل هذا من خلال جهازك الأندرويد وبصورة ذات جودة عالية.

يبقى من المهم جدا الإشارة إلى ان Microsoft Word Preview يطرح بعض الشروط المهمة لإستعماله. هكذا لتستعمله ستحتاج لجهاز ذو شاشة لا تقل عن 7 بوصات، و أندرويد من نوع 4.4 أو أعلى. كما أنه قد يستغل ما لا يقل عن 1 جيجابايت من ذاكرةالجهاز RAM. فإذا كان جهازك لا يفي بأي من هذه المتطلبات فلن يكون بإمكانك استخدام هذا التطبيق.

لتتمكن من تعديل أي ملف مكتوب، ستحتاج فقط إلى التسجيل في التطبيق. أما إن لم تقم بتسجيل نفسك في التطبيق فسيكون بإمكانك فقط فتح و الإطلاع على ملفاتك و لكنك لن تتمكن من تعديل أي شيء فيها. ولكنك إذا قمت بتسجيل نفسك على التطبيق فستتمكن من التوفر على جميع ميزات التعديل الخاصة ببرنامج Microsoft Word التقليدي.

Microsoft Word Preview هو تطبيق مصقول بعناية، بيد ان العيب الوحيد فيه ربما، هو أنه يعمل فقط على انواع محدودة من الأجهزة. ولكنه عندما يعمل، فهو تطبيق متميز.

مميزات استخدام Microsoft Word:

يُعدّ Microsoft Word أداة فعّالة لإنشاء جميع أنواع المستندات مثل الرسائل والمذكرات والتقارير وأوراق الفصل وترتيب الروايات والمجلات وما إلى ذلك.

يقدم لك Microsoft Word أدوات متخصصة لتنسيق المستند بطرق مختلفة؛ فهو يُجري التدقيق الإملائي والنحوي لإنتاج مستندات قياسية وخالية من الأخطاء، كما أنه مهم لإيجاد المرادفات المناسبة لاستبدال الكلمات / العبارات المتكررة، به ميزة عدّ الكلمات لتقرير إحصائي من المستند الخاص بك وبه أدوات رسم وتحرير الرسومات لإضافة لمسة من الرسومات أو الصور لتتوافق مع مستنداتك، كما يحتوي على أدوات معالجة الصوت والفيديو لإضافة ميزة الوسائط المتعددة إلى المستند والعديد من المعالجات والأدوات لإنشاء وتوزيع الفاكسات المدمجة ورسائل النماذج والملصقات والمغلفات.

يُعتبر Microsoft Word مفيدًا للغاية لإنشاء نص بحجم كبير.

يمكنك بسهولة إنشاء قوائم بريدية والحفاظ عليها وإنشاء مستندات مخصصة وإنشاء رسائل إخبارية في (Word)، كما يساعدك على إرسال المستندات إلى مجموعة من الأشخاص للحصول على تعليقات.

باستخدام (Word)، يمكنك استيراد ملفات أو كائنات من برامج أخرى واستخدامها في مستنداتك.

يوفر Word أيضًا تسهيلات لتصدير المستندات إلى حزم أخرى، مثل (Lotus Notes) و (WordPerfect).

تتمثل إحدى مزايا استخدام (Microsoft Word) في أنه متوفر عمليًا في كل مكان، يأتي (Word) بشكل قياسي على العديد من أجهزة الكمبيوتر، يمكنك عادةً العثور عليه على كمبيوتر العم، وأجهزة الكمبيوتر في المدرسة وجهاز الكمبيوتر المنزلي، وهذا يجعل من السهل حفظ المستندات على محرك أقراص فلاش واصطحابها معك والعمل عليها في مكان آخر، إذا كنت بحاجة إلى القيام ببعض الأعمال، فيمكنك عادةً العثور على جهاز كمبيوتر عليه( Word).

يقدم (Microsoft Word) جزء تنقّل سهل الاستخدام في الجزء الأعلى من البرنامج، يسمح لك هذا برؤية تمثيلات بصرية للعديد من الوظائف التي قد تحتاجها، يمكنك ببساطة الإمساك بمؤشر الماوس فوق رمز لرؤية ما يفعله بالضبط، ثم يمكنك النقر فوق الأزرار لبدء وظائف ومهام معينة، بدلاً من الاضطرار إلى التمرير عبر قوائم متعددة للعثور على شيء ما.

يتيح لك (Word) إنشاء مستندات بسيطة لمعالجة الكلمات مثل الرسائل والتقارير وجعلها أساسية أو مبهجة كما يحلو لك، يمكنك إضافة الألوان واستخدام القصاصات الفنية والكتابة في مجموعة متنوعة من الخطوط والأحجام واستخدام الجداول وتنسيق الحدود والتعداد النقطي. ويقدم (Word) أيضًا قوالب لمساعدتك في إنشاء العديد من المستندات الأخرى، مثل التقاويم وبطاقات التهنئة، كما يمكنك أيضًا حفظ المستندات بتنسيقات متنوعة، بما في ذلك صفحة ويب.

عيوب استخدام Microsoft Word:

يمكن أن تكون أداة التنسيق التلقائي غير مرنة في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الصور والأشكال عنيدة جدًا ويصعب وضعها بشكل جيد.

قد يميل الناس إلى أن يصبحوا مهملين لأنهم يعرفون أن بإمكانهم تصحيح الأخطاء بسهولة، ولا يستطيع المدقق الإملائي والنحوي اكتشاف جميع الأخطاء ويمكن أن يصبح الناس معتمدين عليها.

أثناء مشاركة المستندات والتعاون داخل مجموعة صغيرة، يمكن لشخص واحد فقط إجراء التصحيحات في أي وقت معين، ولكن لا يمكن تحرير المستندات المشتركة في الوقت الفعلي من أكثر من مستخدم وذلك سيؤثر على الترقيم والرموز النقطية.

بعض الرموز لا يمكن الوصول إليها بسهولة؛ ممّا يجعل الكتابة بلغات مختلفة تستخدم أبجدية مختلفة ويكون أمرًا صعبًا بالإضافة إلى بعض المعادلات الرياضية المعقّدة ستكون أسهل في الكتابة اليدوية.

الكتابة مستحيلة عندما يكون هناك تعتيم أو نفاذ بطاريات الكمبيوتر المحمول والانتحال أمر سهل؛ لأنه من السهل جدًا نسخ ولصق أي نص، كما أن قاموس المرادفات يحتوي على مفردات محدودة للغاية.

يتطلب Microsoft Word جهاز كمبيوتر لتحرير أو عرض المستندات التي قد لا تكون موجودة في بعض الأحيان خاصة أثناء التنقل، أيضـاً يستخدم الأشخاص نفس القوالب؛ لذا تصبح المستندات مجرد نسخ عن بعضها البعض، كما يوفّر خيار المساعدة في بعض الأحيان إجابات غامضة.

وظائف برنامج word 

  • إدخال الكلمات بصيغة إلكترونية وتعديلها وتنسيقها حتى يتم طباعتها بالشكل المطلوب
  • كتابة الكلمات بلغات متعددة ومعالجتها
  • إعداد صفحة الكتابة
  • إدراج صور أو رسم هيكلي أو مخطط بياني
  • إنشاء جداول وتنسيقها
  • حفظ المستند وفتحه ومعالجته قبل الطباعة
  • معرفة خصائص الملف المستند مثل اسمه ووقت إنشائه وتاريخ التعديل

تعقب التغييرات

عندما تعمل على مستند مع أشخاص آخرين أو تقوم بتحرير مستند بنفسك، قم بتشغيل تعقب التغييرات لرؤية كل تغيير. يقوم Word بتسجيل أي عملية إضافة أو حذف أو نقل أو تنسيق.

افتح المستند لمراجعته.

انقر فوق مراجعة ثم انقر فوق الزر تعقب التغييرات، وحدد تعقب التغييرات.

عند النقر فوق الزر "تعقب التغييرات"، يتم تمييز الخيارات المتوفرة

اقرأ تعقب التغييرات لمعرفة المزيد.

طباعة المستند

يمكنك رؤية الشكل الذي سيتخذه المستند عند طباعته، وإعداد خيارات الطباعة وطباعة الملف في مكان واحد.

من علامة التبويب ملف، انقر فوق طباعة.

الطباعة في طريقة عرض Backstage

قم بما يلي:

ضمن طباعة في المربع النسخ، قم بإدخال عدد النسخ التي تريد طباعتها.

ضمن الطابعة، تأكد من تحديد الطابعة التي تريدها.

ستكون إعدادات الطباعة الافتراضية للطابعة ضمن إعدادات محددة لك. إذا أردت تغيير أحد الإعدادات، فانقر فوق الإعداد المطلوب تغييره، ثم حدد إعداداً جديداً.

عندما تقتنع بالإعدادات، انقر فوق طباعة.

للحصول على التفاصيل، راجع طباعة مستند

المصادر //

 ".why .the .extensions? Quirks in the naming of files and folders – The Eclectic Light Company". Web.archive.org. 2020-02-26. اطلع عليه بتاريخ 12 فبراير 2021.

 "DOCX Transitional (Office Open XML), ISO 29500:2008-2016, ECMA-376, Editions 1-5". www.loc.gov. 2017-01-20. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 فبراير 2021.

 "OpenOffice.org 3.0 New Features". www.openoffice.org. مؤرشف من الأصل في 25 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 12 فبراير 2021.

Light Bulb Icon.svg مايكروسوفت وورد في المشاريع الشقيقة

Commons-logo.svg صور وملفات صوتية من كومنز

أيقونة بوابه  برمجيات

أيقونة بوابه تقنية المعلومات

أيقونة بوابه  علم الحاسوب

أيقونة بوابه  مايكروسوفت

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...