22 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

الفرق بين المقابلة والفنون الصحفية الأخرى،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال : الفرق بين المقابلة والفنون الصحفية الأخرى


تمثل المقابلة الصحفية فنا صحفيا قائما بذاته ومدعما للفنون الصحفية الأخرى، والمقابلة الصحفية فن حديث نسبياً تعود بداية ظهوره في الصحافة إلى نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وقد جمع بعض أساتذة الصحافة، عددا من الفنون الصحفية تحت عباءة المقابلة الصحفية، على أساس أنها جميعاً تعتمد على ما يقوله الناس وليس ما يفعلونه، وبذلك يشمل مفهوم المقابلة تغطية الأحاديث العامة والمحاضرات وجماعات النقاش والمؤتمرات الصحفية والمحاكمات والاجتماعات العامة بالإضافة إلى الأحاديث الشخصية، فما تنشره الصحف عن اجتماع مجلس المدينة أو اجتماع مجلس الآباء في مدرسة ما أو جلسات مجلس الشورى تدخل ضمن فن المقابلة الصحفية، على أساس أنها تدور حول ما يقال وليس ما يفعل، فمن ثم فإن المقابلة الصحفية لا تشترط أن تتضمن متحدثاً واحدا وقد تتسع لتشمل عشرات المتحدثين. (نصر، حسني& عبدالرحمن، سناء، 2005)

وتعد المقابلة الصحفية فنا صحفيا مستقلا بذاته، لكن لا يمنع ذلك من وجود علاقة بينه وبين الفنون الصحفية الأخرى؛ لذا سيتم عرض الفرق بين المقابلة والخبر والتحقيق والتقرير الصحفي.

1- الفرق بين الخبر والمقابلة الصحفية: (نصر، حسني& عبدالرحمن، سناء، 2005): 

- الخبر يكون في الغالب مصدر فكرة المقابلة الصحفية، فالمحرر لا يختار موضوع المقابلة الصحفية التي سيجريها إلا إذا توافرت فيها شروط الحداثة والحالية، ولذلك فإن غالبية موضوعات المقابلات الصحفية تأتي مستمدة من أخبار منشورة بالصحف أو مذاعة بالإذاعة والتلفزيون.

- في المقابل فإن المقابلة الصحفية يمكن أن تشكل مصدراً مهماً للأخبار الصحفية، فقد يذكر مدير جامعة في مقابلة صحفية معه عدم رضاه عن أداء أحد عمداء الكليات، الأمر الذي يكون بداية للبحث عن خبر جديد يتعلق بترشيح عميد جديد لتولي منصب العمادة خلفاً للعميد غير المرضي عنه.

- الخبر الصحفي يستوعب المقابلة الصحفية، بمعنى الحوار مع شخصيه من الشخصيات في داخله، وذلك فيما يتضمنه من تصريحات صحفية لمصادر متخصصة ومسؤولة وصانعة للأحداث، ويعد الخبر القائم على سرد التصريحات أحد أهم أنواع الأخبار.

- في المقابل فإنا المقابلة الصحفية تستوعب الخبر في داخلها بما تتضمنه من المقابلات الصحفية ومن أخبار جديدة ومعلومات إضافية يقدمها المتحدث.

2- الفرق بين التحقيق الصحفي والمقابلة الصحفية: (نصر، حسني& عبدالرحمن، سناء، 2005): 

- يستوعب التحقيق الصحفي داخلة الحديث الصحفي فيما يتضمنه من حوارات مع المتخصصين وصانعي الأحداث وأطراف القضية التي تناولها والمسؤولين المعنيين، فالمعلومات والآراء التي يستمدها محرر التحقيق من مصادرة الشخصية ما هي إلا حوارات يجريها مع هذه المصادر.

- من جانب آخر فإن التحقيق نفسه قد يكون مصدراً لفكرة حديث صحفي مستقل بذاته يجري مع أحد الأطراف الذي ورد ذكرهم في التحقيق أو يجري حول القضية التي تناولها التحقيق مع أكثر من شخصية (حديث الجماعة).

- في المقابل فإن المقابلة الصحفية قد تقدم فكرة تحقيق صحفي، وعلى سبيل المثال فإن مقابلة صحفية مع وزير التعليم يؤكد فيه انتهاء مشكلة نقل المعلومات إلى أماكن إقامتهم قد تمثل فكرة جيدة لإجراء تحقيق في الميدان عن هذه الظاهرة وهل انتهت بالفعل أم لا.

3- الفرق بين التقرير الصحفي والمقابلة الصحفية: (أبو سعدة، رانية، 2017): 

هناك نوع من أنواع التقارير الصحفية يطلق عليه تقرير عرض الشخصيات وهو نوع من التقارير يهتم بحياة شخصية عامة يكون لها ارتباط بالأحداث الجارية، كما أن هذه الشخصية يمكن أن تؤدي دوراً بارزاً في المجتمع المحلي والدولي، لكن تختلف المقابلة الصحفية عن تقرير الشخصية في النقاط التالية:

- لا يهتم تقرير عرض الشخصيات بالدرجة الأولى بإجراء حوار مع الشخصية وقد يأتي ذلك بالدرجة الثانية أو الثالثة، في حين تقوم فن المقابلة الصحفية أساساً على إجراء وتنفيذ حوار بين الصحفي والشخصية ودون ذلك لا يكون ولا تصح المقابلة.

- في تقرير عرض الشخصيات، يلجأ الصحفي لإجراء حوار مع الشخصية بهدف أخذ فكرة فقط عن ملامح الشخصية وطريقة تفكيرها، وأسلوب حياتها، وقد يستفيد من بعض تصريحاتها، ولكنه لا يستفيد من مقابلته لها في الحصول على أخبار وآراء أو تصريحات كما هو الحال في فن الحديث الصحفي.

- يبحث تقرير عرض الشخصيات عن سؤال (لماذا) حيث لا يخرج عن إطاره الخبري إلا في نواحي نشر المزيد من التفاصيل عن الشخصية، أما الحديث الصحفي فيبحث عن سؤال (لماذا) وذلك عن طريق التقاء شخص أو مجموعة من الأشخاص، والحصول على بيانات ومعلومات عن موضوع أو قضية ما محل اهتمام الغالبية العظمى من الجمهور، والتعرف على وجهات نظرهم وآرائهم، والحصول على إجابات كافية للأسئلة التي وضعها الصحفي، تشمل كافة جوانب الموضوع.

- قد يدور تقرير عرض الشخصيات حول شخصية غير موجودة على قيد الحياة، كأن يعد الصحفي تقريراً عن الملك عبد العزيز وقصة كفاحه من أجل توحيد المملكة، بينما لا تجرى المقابلة إلا مع الشخصية ذاتها، فهي لقاء يجمع بين الصحفي والشخصية كما ورد في تعريفة. 

ورغم هذه العلاقة بين الحديث الصحفي وبين كل من الخبر والتحقيق فإن الخبر لا يزال أكثر الفنون الصحفية قدرة على الاستمرار في الصحافة الحديثة والصمود أمام المنافسة العاتية القادمة من الخبر المسموع والخبر المرئي، كما أن التحقيق لا زال أمامه فرص الاستمرار والمنافسة في الصحافة المطبوعة لارتباطه الشديد بقضايا المجتمع، خاصة في حالة اندماجه في فن التقرير الصحفي، بينما يمثل الحديث الصحفي أقل الفنون قدرة على منافسة الحوار الإذاعي والتلفزيوني الذي يتميز بالمباشرة والحيوية ويعطي المستمع والمشاهد فرصة الحوار مع المتحدث عبر التليفون وهو ما لا توفره المقابلة الصحفية لقراء الصحف ( نصر، حسني& عبدالرحمن، سناء، 2005)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الفرق بين المقابلة والفنون الصحفية الأخرى
مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...