37 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

يوجد اختلافات كثيره بين تخصصات الحاسب وش افضل تخصص ؟  ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال :يوجد اختلافات كثيره بين تخصصات الحاسب وش افضل تخصص ؟ 


السلام عليكم

كثير يسأل عن اختلاف التخصصات في الحاسب, ومعرفة اختلاف التخصصات تساعد على تحقيق الرغبة والاختيار الصحيح والمناسب. في هذه التدوينة بوضح اختلاف التخصصات كذلك بعض التخصصات الدقيقة .. الأمر الاخر والمهم هو توضيح التخصصات التي تطرح في الجامعات الامريكية ومعرفة المناسب منها للالتحاق بالجامعة .. وهذا الموضوع مهم لكل طالب دراسات عليا في الحاسب ! 

كوب قهوة وقراءة ممتعة 

نبدأ بأقسام الحاسب الرئيسية وتوضيح كل قسم وعلى ماذا يركز:

علــوم الحاسب:

يركز علوم الحاسب بشكل كبير على البرمجيات والتطبيقات,أنظمة التشغيل, البيانات وكيفية معالجتها وانتقالها. ايضا يشكل الرياضيات أساس مهم وقوي في تطوير النظريات والتطبيقات المختلفة, حيث يأخذ طالب علوم الحاسب قرابة 6 الى 8 مواد في علوم  الرياضيات المختلفة والتي تساعدهم مستقبلا  في بناء وتطوير الانظمة, البرمجيات, والأمن المعلوماتي.  

طالب علوم الحاسب يتعلم اساسيات ومفهوم البرمجة, حل المشاكل والتفكير المنطقي, الجبر الخطي والرياضيات المتقطعة والاحصاء. هيكلة البيانات, قواعد وادارة البيانات, الشبكات وأمن الحاسب, أنظمة التشغيل, برمجة الويب.

علوم الحاسب تخصص عام يدّرس فيه علوم الحاسب المختلفة .. هناك بعض المسارات والتخصصات الدقيقة والتي تندرج تحت علوم الحاسب لمن أراد أن يتخصص فيها مستقبلاً:

الذكاء الاصطناعي, أمن المعلومات, الشبكات, عمارة وهيكلة الحاسب, تطوير الويب, هندسة البرمجيات, الانيميشن والألعاب.

هندســة الحاسب:

هندسة الحاسب يركز على كل ما يتعلق بمعدات وتركيب الحاسب, يتعامل مهندس الحاسب مع الهاردوير على عكس علوم الحاسب.

مهندس الحاسب مسؤول عن تصميم وتطوير قطع الحاسب مثل الدوائر الكهربائية والمايكروشبس, المعالج والذاكرة, وجعلها تعمل بكفاءة عالية وبتكلفة أقل.

بعض الجامعات في امريكا يكون مسمى التخصص هندسة كهربائية لكن المحتوى والكورسات تتعلق بهندسة الحاسب. الفرق اختلاف مسميات لا أكثر. وسأشرح هذه الجزئية المهمة في نهاية التدوينة.

بعض المواد الاساسية في تخصص هندسة الحاسب :  أساسيات ومفهوم البرمجة, حل المشاكل والتفكير المنطقي, الجبر الخطي والرياضيات المتقطعة والاحصاء, هيكلة البيانات, التصميم المنطقي, أسس الدوائر الكهربائية, الاشارات والنظم, معالجة الاشارات الرقمية, نظم التشغيل, شبكات الحاسب, تصميم النظم الرقمية. 

في بعض الجامعات يكون تخصص هندسة الحاسب من ضمن كلية الهندسة, وجامعات اخرى يدرس التخصص في كلية الحاسب.

تقنيــة المعلومات:

تقنية المعلومات تركز على استخدام التقنية من نظم تشغيل وتطبيقات لبناء نظام متكامل في قطاع الأعمال. أصحاب هذا التخصص يميلون للحديث عن التقنية والمشاكل والحلول مع العملاء في سبيل انشاء خطة متكاملة تلبي متطلبات العميل.

 بعض المواد الاساسية في تخصص تقنية المعلومات: اساسيات ومفهوم البرمجة, حل المشاكل والتفكير المنطقي, الجبر الخطي والرياضيات المتقطعة والاحصاء. أخلاقيات تقنية المعلومات, هيكلة البيانات, قواعد وادارة البيانات, النظم الذكية, هندسة البرمجيات, أمن المعلومات.

بعض المسارات الدقيقة في تخصص تقنية المعلومات:

تحليل الامن المعلوماتي, تصميم الشبكات, الدعم التقني, إدارة النظام. 

نظــم المعلومات:

بداية هناك لبس في تخصص نظم المعلومات ولا بد من توضيحه, نظم المعلومات "الحاسب" والذي يندرج تحت كلية الحاسب يسمى نظم معلومات الحاسب, بعض الجامعات لا تذكر كلمة الحاسب ولكن بالنظر الى الخطة الدراسية للتخصص يتضح أنه خاص ومرتبط بالحاسب .. وهناك تخصص اخر مختلف تماماً وهو نظم المعلومات "الادارية" والذي يندرج عادةً تحت كلية إدارة الأعمال. بعض الجامعات  يكون مسمى التخصص نظم معلومات, فيضن الكثير أنه مرتبط بالحاسب ولكن التخصص يميل الى الادارة ويكون تحت تخصص ادارة الاعمال. وهذا اللبس يعاني منه كثير من طلاب الدراسات العليا في أمريكا, لان كثير من الجامعات تذكر تخصص نظم معلومات فقط, فيضن أنه مرتبط بالحاسب ومشابه للتخصصات في بعض الجامعات مثل الجامعات السعودية, ولكن التخصص مرتبط بالادارة ويكون داخل كلية ادارة الاعمال. 

 كيف يتم معرفة التخصص ؟

بالنظر في الخطة الدراسية واسم التخصص والكلية يتضح التخصص ما إذا كان نظم معلومات ادارية أو نظم معلومات الحاسب. وهذا التوضيح والفرق مهم لطالب الدراسات العليا. وهذه مسميات التخصص:

Information Systems

Computer Information Systems

Management Information Systems

سأتحدث عن تخصص نظم معلومات المرتبط بالحاسب: 

تخصص نظم معلومات "الحاسب" يركز على تحليل وتصميم الانظمة المناسبة لقطاع الاعمال, يتجه بشكل أكبر لحل مشكلات قطاع الاعمال باستخدام التقنيات المناسبة. التأكد من عمل الانظمة والبيانات بشكل صحيح. دارس هذا التخصص يكون لديه القدرة على تحليل المشاكل وايجاد الحلول المناسبة لها, مهارات في الرياضيات والتفكير المنطقي, مهارات التواصل.

تطوير الأنظمه والتي تتكون من العناصر الاساسية: أخد وتجميع المتطلبات, التحليل, التصميم, البرمجة, مرحلة الاختبار والتحقق, مرحلة التقييم. 

بعض المواد الاساسية في تخصص نظم معلومات الحاسب: اساسيات ومفهوم البرمجة, حل المشاكل والتفكير المنطقي, الجبر الخطي والرياضيات المتقطعة والاحصاء, ادارة الاعمال, كتابة التقارير الرقمية, الاتصالات والشبكات, تحليل وتصميم نظم المعلومات, ادارة مشروع تقنية المعلومات, جودة البرمجيات, ادارة نظم المعلومات, دعم اتخاذ القرارات والنظم الخبيرة.

نقطة مهمة وهي اختلاف الجامعات في الخطة الدراسية لنظم المعلومات, بعضهم يتجه نحو التقنية أكثر من الإدارة, والبعض الاخر يكون جانب ادارة الاعمال بشكل اكبر من الجاني التقني, واختيار الخطة الدراسية المناسبة لاختيار الجامعة  يعود لتوجهات ورغبات الطالب للمستقبل.

بعض المسارات والتخصصات الدقيقة داخل نظم معلومات الحاسب:

تحليل وتصميم الانظمة والتطبيقات

تصميم الشبكات

التحليل الجنائي الرقمي

 بعد توضيح الأقسام الرئيسية للحاسب, سأوضح طريقة الجامعات واختلافها في تدريس الحاسب في امريكا. وكيف يتأكد الطالب من أن التخصص الذي اختاره يلبي رغباته. وهذا الموضوع يهم كل طالب دراسات عليا ينوي الدراسة في امريكا وبعض الدول التي لها نظام مقارب لامريكا.

كثير من الاستفسارات تسأل عن تخصصات دقيقة داخل الحاسب مثلاً قواعد البياانات, أو هندسة البرمجيات, امن معلومات ..الخ

ويشتكي من قلة الجامعات المعروضة في موقع وزارة التعليم. والسبب ببساطة ان معظم الجامعات الامريكية لا تقوم بعرض التخصص الدقيق في اختيارات قبولها, وإنما بعرض التخصص العام فقط, ولذلك في موقع وزارة التعليم لو بحثت ستجد اسم التخصص العام مثلاً علوم الحاسب موجود بشكل كبير مما يكون أمامك خيارات أكثر للحصول على قبول والمفاضلة بين القبولات حسب رغباتك.

 هناك بعض الجامعات تطرح التخصص الدقيق بشكل مستقل مثل تخصص أمن معلومات وهندسة البرمجيات ولكن عددها محدود. ولذلك البحث يكون باسم التخصص الدقيق إن لم تجد فرصة كافية ابحث بإسم التخصص العام والذي يرتبط بإسم التخصص الدقيق, ومن ثم احصر بعض الجامعات وادخل على موقع الكلية والقسم لمعرفة المسارات التي تدرس داخل التخصص ومعرفة الخطة الدراسية, ومنها تستطيع اخذ تصور عن توجه القسم في تدريسه للتخصص

نقطة مهمة وهي بعض الجامعات تضع مسارات دقيقة كثيرة مثلاً داخل علوم الحاسب تجد هندسة برمجيات, الجورثم, نظم تشغيل, شبكات .., لكن غير موجودة بشكل فعلي !  نظراً لتغير الخطة أو عدم وجود دكاترة يقومون بتدريس بعض المواد المرتبطة ببعض المسارات الدقيقة. لابد التأكد عن طريق مراسلة القسم ومعرفة المواد التي يتم عرضها بشكل دوري بالجامعة أو على الأقل الترم الحالي والقادم وأخذ فكرة عن توجه القسم.

طريقة تدريس التخصصات العامة للحاسب في الجامعات الامريكية يكون غالباً بعرض مواد من مسارات مختلفة فتجد مادة من الذكاء الاصطناعي, مادة أو مادتين في امن المعلومات, الألعاب والجرافكس, تطبيقات الويب, نظم التشغيل, وهكذا كي يتم عرض خيارات أكثر لمختلف الطلاب وتوجهاتهم. في الماجستير ممكن يفرق اذا الطالب اختار التخرج ببحث عليه تحديد المسار الذي يود البحث فيه واختيار المواد و المشرف بناء على اهتماماته البحثية المشابه لاهتماماتك.وإلا معظم طلاب علوم الحاسب خصوصا من يتخرج بنظام المواد يكون قد أخذ تشكيلة من مواد علوم الحاسب مشابه للبكالوريوس لكن بشكل متقدم عن طريق تنمية قدرات الطالب بالمشاريع والبحوث.

أما بالنسبة للجامعات التي تقوم بعرض المسارات الدقيقة كتخصص مستقل, تكون أغلب المواد متعلقة باسم التخصص,مثلا تخصص أمن معلومات أذا كان تخصص مستقل, تكون معظم المواد متعلقة بأمن المعلومات.

أخيراً 

لمن يرغب في دخول مجال الحاسب بتخصصاته الموجودة في هذه التدوينة , لا بد أن يهتم ويطور من نفسه في البرمجة ! والرياضيات ! واللغة الانجليزية ! كونك في مجال الحاسب, فلا مفر من البرمجة ! لا بد من تقبلها بالصبر وتطوير قدراتك خارج الجامعة عن طريق المنصات التعليمية ومقاطع اليوتيوب. معظم المشاريع والبحوث تعتمد أعتماد كبير على البرمجة. الاهتمام في البرمجة مبكراً يجنبك صعوبات ومشاكل كثيرة في مرحلة الدراسات العليا.

ذكرت أنه لا بد من الاهتمام باللغة الانجليزية كون المصادر العربية للحاسب قليلة وغير متطورة للاسف, بينما باللغة الانجليزية تستطيع أن تتعلم الكثير والكثير جداً من مصادر متنوعة ومختلفة . وحل المشاكل التي تواجهك وتطوير قدراتك بشكل أسرع.

لو تلاحظ عزيزي القارئ, تشابه الخطة الدراسية بين تخصصات الحاسب في البكالوريس ! "علوم حاسب, تقنية معلومات, نظم معلومات الحاسب" التشابه في مواد البرمجة والرياضيات وقواعد البيانات وانظمة التشغيل وغيرها من المواد الاساسية لتكوين اساس قوي ومتين تبني عليه خياراتك ورغباتك في المستقبل. الاختلاف بين التخصصات يكون في بعض المواد المرتبطة ارتباط وثيق بالتخصص.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
يوجد اختلافات كثيره بين تخصصات الحاسب وش افضل تخصص

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...