13 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

تعريف النظرية الموقفية ؟ ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال : تعريف النظرية الموقفية ؟


تمتد الجذور النظرية الموقفية إلى نظرية التنظيم, وهي تأخذ المستوى التنظيمي ككل كوحدة للتحليل وتنظر إلى السلوك على أنه سلوك رشيد, ونظرا لان التطبيقات الأولية للنظرية الموقفية قد انصبت على دراسة الهيكل التنظيمي, فان أساس النظرية يقوم على اعتبار أنه لا توجد طريقة مثلى يجب أن يكون عليها الهيكل التنظيمي, بل إن الهيكل التنظيمي يتوقف على الظروف الخاصة التي يتواجد فيها كل تنظيم, ويأتي دور النظرية الموقفية في تشخيص أشكال مختلفة من الاعتماد على مواقف مختلفة. (زغلول, 2011م)

تركز النظرية الموقفية على الجمهور الأساسي الذي يؤثر على نجاح المؤسسة أو فشلها, ووفقا لهذه النظرية ينقسم الجمهور وفقا لسلوكه إلى ثلاث استجابات تتراوح ما بين؛ المشاركة الكاملة, والمشاركة في حل المشكلة, إلى المشاركة السلبية, وهذه النظرية تقدم رؤية استراتيجيه لإدارة العلاقات العامة ويمكن من خلالها تقسيم البيئة الخارجية إلى مجموعات ثلاثة, الجمهور النشط, الجمهور ذو العلاقة بالمؤسسة, والجماهير التي لا تهم المؤسسة. (Helene,2009)

وتركز النظرية الموقفية على إدارة الصراع وضرورة أن يكون هناك عدم توافق بين المنظمة وجمهورها, فمهما كانت وحدة العلاقات العامة في المنظمة جيدة فلابد من حدوث صراع بين الطرفين, يعد الصراع أمرًا طبيعيًا وإيجابيًا في العلاقات بين المنظمة وجمهورها، إذ تختلف تطلعات وأهداف وتصورات المنظمة والجمهور، وهنا المهم هو كيف يتم احتواء هذا النزاع وحله, وتضع النظرية الموقفية العلاقة التوافقية والإستراتيجية بين المنظمة وجمهورها على ركيزة ثابتة بين التأييد التام والتوافق التام. يعني التأييد التام أن كل مجموعة تسعى نحو مصلحتها الخاصة، أما التوافق التام، فيعني ذلك بأن كل طرف يراعي مصلحة الطرف الآخر, وتعكس النظرية الموقفية حقيقة التفاعل المتغير بين الطرفين بحسب الموقف. ((Ansgar, & et al,2008 

إن العلاقة بين المنظمة وجمهورها في حالة تغير مستمر، إذ تسعى المنظمات وجماهيرها نحو مصلحتها الشخصية، وتقيس نجاح العلاقة وفقًا لتحقق تلك المصالح. أما بالنسبة لرد الفعل تجاه هذا النزاع، فهو مزيج من التوافق والتأييد، ويعد هذا المزيج نتيجة لمدى فاعلية استجابة كل طرف في تحقيق المرغوب والوصول إلى حلول استراتيجيه. أظهرت الدراسات بأنه مع تغير المواقف تتغير استراتيجيات المنظمة والجمهور المستخدمة لحل الصراع.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
تعريف النظرية الموقفية
مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...