14 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

 تعريف نظرية التنسيق ؟  ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال : تعريف نظرية التنسيق ؟ 


تم تطوير نظرية التنسيق على يد جيمس تايلور وتقول النظرية بأن المحادثات اليومية هي أساس أي منظمة. تظهر هذه النظرية  بشكلها البسيط عندما يقوم شخصان بالتفاعل مع موضوع يهم الطرفان, وتم اقتباس فكرة النظرية من مقال الكاتب  ثيودور نيوكومب في عام 1953 والذي يقترح بأن التفاعل يتضمن تواصل شخصان وتوجيههما نحو موضوع معين يهم كلا الطرفين, على سبيل المثال: إذا اتفق موظفان في عملهما على حسن تعامل المدير مع الموظفين وتحدثا مع بعضهما عن ذلك، تتحقق هنا نظرية التناسق بشكلها المتوازن، أما عندما لا يتفقان على سلوك مديرهما فهنا يحدث عدم التوازن أو التماثل.

وقد قام نيكومب بتحليل الاتصال على أنه في جوهره يتضمن طرفين للوصول إلى اتجاه مشترك لشخصين أو أكثر مع وجود الاحترام والتزامن، لربط تلك الأطراف في مواضيع تهمهم, تظهر جوهرية هذا المفهوم في إدراك العلاقات المتبناة والتي تتوسط اهتمامًا مشتركًا بين الأطراف. Stephen & Karen,2009))

"بناء على هذه النظرية، تتوفر عدة بدائل محتملة للوصول إلى اتفاق فعلي بين رؤى الجماهير بأنواعها ورؤى المنظمة، ففي بعض الأحيان قد يتفق الطرفان ولكنهما يعتقدان أنهما غير متفقين حول قضايا معينة ومن جهة أخرى قد يكونان مختلفين ولكنهما يعتقدان أنهما غير متفقين حول قضايا معينة وعندما يتحقق الإجماع من الطرفين حول قضية معينة فهذا يعني أن أسلوب الاتصال المعتمد فعال وأتى بنتيجة إيجابية. فالجمهور الداخلي مثلًا يدرك أن جانب الدقة و الاتفاق والفهم المشترك يرتبط بتحقيق أهداف المؤسسة. (بوكرة, 2012م)

تركز نظرية التنسيق على الأمور التالية: 

- الثقة: وتعني احترام الأطراف لبعضها البعض دون التقليل من مشاعر الآخر.

- الرقابة في اتجاهين: وتعني إدراك كل من (الجمهور والمنظمة) سيطرتهم على أهداف وأنشطة كل منهما.

- الالتزام: وتعني رغبة المنظمة في الحفاظ على العلاقات الجيدة مع الجماهير من خلال الالتزام بتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم، الأمر الذي يخلق قبول الجمهور بأهداف المنظمة والعمل على تنفيذها.

- الرضا: ويعني درجة تكامل العلاقة، الأمر الذي لاتصل إليه المنظمة إلا إذا قامت بالمبادرة نحو جمهورها وذلك بحرصها على معرفة العوائق التي تعترضهم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

 تعريف نظرية التنسيق ؟

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...