13 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

تعريف نظرية الحوار ؟ ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابه على سؤال : تعريف نظرية الحوار ؟


تمثل نظرية الحوار مجموعة من المبادئ التي تم وضعها لتسهيل التواصل بين الأشخاص أو المجموعات، وتقوم النظرية على افتراض أن خصائص التواصل الشخصي مثل ( المجازفة، الثقة، الاحترام والتعاطف) تعد أمورًا ضرورية ليصل الأشخاص إلى التفاعل الإيجابي والمفيد والنزيه مع العملاء . Michael,2013))

برز الحوار جزئيًا من تجارب العالم والفيلسوف مارتن بوبر في بروبغندا ماقبل الحرب العالمية الثانية، وقد وضع الحوار كنظرية عبقرية تقوم على مبادئ إنسانية مثل الثقة والتعاطف, وضرورة أن يتدرب ممارسي العلاقات العامة على تقنيات الحوار حتى يتمكنوا من استخدام الحوار على نحو فعال. وتؤكد هذه النظرية على ضرورة الاتصال كوسيلة للتفاوض والحوار حول العلاقات بين المؤسسة وجماهيرها، وقد رأى "بيرسون" أن الحوار مهم جدًا في العلاقات العامة لما تحققه من تفاهم بين المؤسسة وجماهيرها، والذي يقوم على التواصل والالتزام. (رحيل,2016م)

قام كل من  كينت وتايلور بوضع مجموعة من السمات المقبولة في الحوار وهي:

1.المجازفة: وتعني الانفتاح على التجارب والعواقب غير المتوقعة، وتقبل الأمور غير المتعارف عليها من الطرف الآخر. 

التبادلية: وتعني التعاون مع الآخرين والتعامل معهم على أساس المساواة.

التزامن: ويعني الحضور السريع أو التفاعل السريع والوعي الكامل بالتدفق الفعلي للعلاقات وإدراك الحاضر والماضي والمستقبل لها، والتعامل مع معتقدات وأفكار الآخرين.

التعاطف: ويعني دعم الآخرين والتأكيد على المسؤولية الاجتماعية وذلك يشمل الاهتمام بمصلحة الآخرين أكثر من مصلحة الذات.

الالتزام: ويعني الالتزام بالحفاظ على الأصالة والالتزام بالحفاظ على محادثة مفتوحة ومستمرة، ومحاولة تفسير ما يقوله الآخرون بالمنطق. Michael,2013))

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
تعريف نظرية الحوار ؟
مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...