22 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

ما هو انعكاس الإعلام الرقمي على العلاقات العامة ؟  ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الإجابة على سؤال : ما هو انعكاس الإعلام الرقمي على العلاقات العامة ؟ 


هناك تطور كبير فيما يتعلق بالإعلام الرقمي وانعكاسه على مجال العلاقات العامة، حيث تسعى العديد من المؤسسات المتخصصة في مجال العلاقات العامة إلى تسليط الضوء على هذا التوظيف المتزايد والنشط، فبالإضافة إلى المواقع الإلكترونية والاتصال عبر البريد الإلكتروني، نجد أن شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك ولينكد إن وغيرها من الشبكات, تتضمن صفحات تم إنشاءها وإدارتها بواسطة مؤسسات تعمل في مجال العلاقات العامة مثل: مؤسسة العلاقات العامة (IPR) ومؤسسة العلاقات العامة الدولية (IPRA) ومجتمع العلاقات العامة الأمريكي (PRSA) وشركات مجلس العلاقات العامة (IABC) (Donald,2017).

  وأشار كل من ونج ويانج Wang & Yang)) أن كل من المؤسسات الربحية وغير الربحية تستخدم الإعلام الرقمي من أجل تأسيس وإقامة العلاقات مع جماهيرها, ومن خلال قيامهم بتحليل مضمون ما يزيد عن ٦٠٠٠ تغريده توصلوا إلى وجود علاقات كبيرة بين تفاعل المتابعين على تويتر وبين المؤسسة. (Wang & Yang,2017)

تشير نتائج الدراسة التي أجراها دونالد رايت (Donald Wright) حول تطور استخدام العلاقات العامة للشبكات الاجتماعية خلال السنوات الإثنى عشر التي خضعت للدراسة, أن التغيرات الحاصلة نتيجة لظهور هذه الوسائل والتقنيات المستخدمة, قد أثرت بالفعل على نطاق واسع في استراتيجيات الاتصال الجماهيري, حيث قدمت للمؤسسات طرق متنوعة للتواصل مع الجماهير داخليًا وخارجيًا. (Donald Wright,2017)

ومن خلال وسائل الإعلام الاجتماعي تستطيع المنظمات التعرف على الجمهور ومعرفه ردود أفعاله, من خلال التعرف على ملفات الجمهور وكذلك معرفة مشاعرهم سواء كانت إيجابية أو سلبية, بالإضافة إلى ذلك يمكن لممارسي العلاقات العامة فحص مدى رضاء الجمهور, ومدى مصداقية المنظمة تجاه جمهورها, بالمقارنة مع المنظمات المنافسة لها. وفي ذات الوقت فان المستهلكين أكثر تمكينًا من المشاركة بآرائهم على نطاق واسع من خلال قنوات التواصل الاجتماعي. ((Barnes, 2008

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

الأدوار الإستراتيجية للعلاقات العامة الرقمية:

وقد حدد أرميش وآخرون (Armesh & et al) مجموعة من الآليات التي ينبغي للعلاقات العامة استخدامها من خلال الإعلام الرقمي تتمثل فيما يلي: ( Armesh & et al,2010)

1ـ استخدام طرق أكثر تفاعلية في التواجد عبر الشبكات الاجتماعية.

3ـ ضرورة توافر المهارات الإدارية والتكنولوجية من أجل تسويق المنتجات بشكل أكثر نجاحًا.

4ـ ضرورة دمج أدوات الشبكات الاجتماعية مما سيؤثر إيجابيًا على حجم المبيعات.

5ـ أهمية تنفيذ ممارسات قياس فعالة لتحديد ما إذا كان تواصل العلاقات العامة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ناجحة أم لا .

 كما حددت الدراسات الحديثة العديد من الأدوار الإستراتيجية للعلاقات العامة الرقمية, والتي قد تتلاءم بشكل أفضل مع ممارسي العلاقات العامة, من خلال عدة أدوار رئيسة منها: Breckenridge. ,2012))

1. صانع سياسة المنظمة.

2. التعاون الداخلي مع العاملين بالمنظمة.

3. صانع التقنيات والبرمجيات المستخدمة في التواصل.

4. الفريق التقني والمنظم للاتصالات.

5. تحديد الموضوعات والقضايا التي سيتم التركيز عليها.

6. تحليل العلاقات الداخلية والخارجية.

7. التواصل مع الجمهور المستهدف.

ويُصنف ممارسي العلاقات العامة على أساس الدور الذي يمارسونه, وقد تطورت نظرية الدور في العلاقات العامة تحت مظلة نظرية التميز, والافتراض الأساسي لتلك النظرية هو أن المنظمات ينبغي لها تحقيق الترابط مع جمهورها, فضلًا عن ضرورة تحقيق التوازن بين مصالح المنظمة وعامة الجمهور (Barnes, 2008).

  وقد وجد كل من نيل ومودي  Moody)& Neill) أن تطور وسائل الإعلام الاجتماعي قد زادت من قوة ممارسي العلاقات العامة, وأن العلاقات العامة استطاعت إدارة وسائل الإعلام الاجتماعية والوصول إلى جمهورها. (Neill & Moody, 2015)

وأشار كل من  دو زير وسيرجنت ((Dozier & Sergeant أن الأجيال الشابة أكثر دراية بالتكنولوجيا, والأكثر استخدامًا لوسائل التواصل الاجتماعي, لذلك فليس بالضرورة أن يكون لديهم سنوات خبرة طويلة ليتمكنوا من التفاعل مع الجمهور عبر قنوات الاتصال التفاعلي. ((Dozier & Sergeant,2015

 وقد جذبت شعبية وسائل الإعلام الاجتماعي اهتماما متزايدًا من جانب خبراء وممارسي العلاقات العامة, وقد أشار كل من لوفيجوي وساكستون  (Lovejoy & Saxton)في دراستهما حول كيفية استخدام المنظمات غير الربحية لموقع تويتر إلى أن المنظمات كانت أكثر تفاعلًا في التواصل مع جمهورها عبر موقع تويتر, بل وتحقيق التواصل مع مستخدمين آخرين. Lovejoy & Saxton,2012))

ويلاحظ أنه في الفترة الحالية قد اتجهت بحوث العلاقات العامة إلى التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي, مثل مواقع الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر, وكذلك تحليل المحتوى على موقع اليوتيوب وانستجرام الخاص بالعلاقات العامة للمنظمات, ومدى اعتماد ممارسي العلاقات العامة على أدوات التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف المنظمات وتواصلها مع الجمهور.(Saxton& Waters,2014)

3.اعتماد العلاقات العامة الرقمية على التفاعلية:

تعد ميزة التفاعلية من أهم سمات ومميزات الإعلام الجديد, حيث دعمت وسائل الإعلام الاجتماعية التفاعل الاجتماعي بين الناس, وأصبحت شبكة الإنترنت مرجعية يعود إليها كل من اعتاد على استخدامها على اختلاف دوافعه في هذا الاستخدام, ويمكن تحديد المميزات التي وفرتها وسائل الإعلام الاجتماعي فيما يلي:

1. تتيح معظم وسائل الإعلام الاجتماعي مثل الفيس بوك تبادل ردود الفعل بين المستخدمين, والتصويت, والتعليقات, وتبادل المعلومات لجميع الفئات ذات الاهتمامات المشتركة, مما جعل الحوار التفاعلي في اتجاهين وليس في اتجاه واحد. (Hester , 2010)

2. تتيح مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية التفاعل مع العملاء, حيث تستخدم العديد من المنظمات ميزات التفاعلية في مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية كقناة اتصال فعالة من أجل الحصول على ردود فعل المواطنين حول خدماتها, مما يسهل عليها تحسين تلك الخدمات المقدمة. (Jones,2009)

3. ميزة الخدمة المتكاملة لمواقع التواصل الاجتماعي, بمعنى دمج خدمات الإنترنت في الهواتف النقالة وخاصة الهواتف الزكية التي مكنت الأفراد من التواصل في مختلف الأماكن التي يتواجدون بها, وخاصة بعد أن زودت تلك الهواتف بالكاميرات الرقمية التي مكنت العلاقات العامة من إمكانية ربط المدونة أو الموقع ببعض المواقع الأخرى للمستخدمين, بحيث يستطيع زوار هذا الموقع من خلال الضغط على أيقونة الفيس بوك أو تويتر أو الانستجرام, والانتقال لتلك المواقع بسهولة ودون تعقيدات. (Lee & Sergeant, 2015) 

4. المرونة في الخدمات المقدمة للمستخدمين, كتبادل المعلومات ومقاطع الفيديو والصور والروابط, مما يزيد من التفاعلية بين أعداد لا حصر لها من المستخدمين, كما يسهل من إمكانية تواصلهم عبر الواقع الافتراضي والحقيقي (Khan & Ye, L. ,2012).

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...