17 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة

ماهي العلاقات العامة ؟  ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات begabat.com ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك


الاجابة على سؤال : ماهي العلاقات العامة ؟ 


تعد العلاقات العامة هي تلك الجوانب من سلوك المؤسسة التي يكون لها آثارًا اجتماعية ، بهدف رعاية الروابط الإنسانية السليمة في المجتمع وكسب تأييد الجماهير, وضمان التفاهم التام بين المؤسسات على اختلاف أنشطتها وأنواعها ومن ثم فإن مسؤولية العلاقات العامة هي مساعدة الإدارة العليا في اتخاذ القرارات والسياسات التي تؤثر في المجتمع ، واستبعاد ما يتعارض منها مع مصلحة الجمهور أو تعديلها بما يحقق الوفاق بين مصالح المؤسسة وجمهورها. ولكي يتحقق ذلك على الوجه الأكمل,لابد أن يتفهم رجال العلاقات العامة العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسات التي تحرك المؤسسة والمجتمع المحيط بها. (جرادات،الشامي,2011م)

كما أن وضوح مفهوم العلاقات العامة يؤدي إلى:      

1.المساهمة في الحد من تداخل الاختصاصات وتضاربها بين إدارة العلاقات العامة والإدارات الأخرى

2.إمكانية تحديد أهداف ومسؤوليات إدارة العلاقات العامة بوضوح وبالتالي وضع تنظيم إداري عملي جيد لها.

3.إمكانية وضع الخطط والبرامج التي تسير وفقاً لها نشاط العلاقات العامة وتحديد المخصصات المالية والعناصر البشرية اللازمة .( العدوي,2011م)

ويحدد (حجاب) ثلاث عناصر للمفهوم العلمي للعلاقات العامة هم (إعلام وإقناع وتكيف) من خلال التركيز على العناصر التالية: (حجاب,2007م)

1. العلاقات العامة عملية طويلة المدى ودائمة ومستمرة وتهدف بالدرجة الأولى إلى توفير قدر كبير من المعلومات الصحيحة حول موضوع معين أو قضية معينة لجماهير المنظمة.

2. تستهدف العلاقات العامة إقناع الجماهير التي تتعامل مع المنظمة بتعديل آرائها وسلوكها تجاه موضوع معين أو قضية محددة.

3. تهدف العلاقات العامة إلى إحداث قدر من التكيف والتوافق بين مواقف واتجاهات, وسياسات المنظمة ومواقف واتجاهات, وآراء الجماهير النوعية التي ترتبط مصالحها العامة والعكس صحيح.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

تعرف العلاقات العامة بأنها مجموعة من الأنشطة التي تقوم بها المنظمة أو المؤسسة, لخلق علاقة جيدة مع المستهلكين التي يتم التعامل معهم, وذلك من اجل تحقيق أهدافها واكتساب رضا الجمهور. (بوخناف,2011م) 

كما عرفها (القحطاني) بأنها طبيعة الإدارة التي تعمل على قياس الآراء والاتجاهات والتنبؤ بدود الأفعال من الجمهور, فهي المتحكم الأساسي بطبيعة العلاقة بين الجمهور والمؤسسة.(القحطاني,2005م)

وعرفها( لي) Lee)) بأنها مهمة تتصل بشكل مباشر مع الإعلام ونشر المعلومات عن المؤسسة للجمهور, لكسب وده, وتستخدم في ذلك الأخبار والصور ونشر البيانات والتعليقات وعرض الأفلام وتنسيق المعارض والندوات, كذلك تستخدم أسلوب الدعاية, كما تلجا إلى الإعلان بوسائله المختلفة, وقد تشمل على بعض النواحي التثقيفية لجماهير المنظمة الداخلية والخارجية. (بواشري, وبركاهم,2015م)

كما تعرف العلاقات العامة بأنها حالة بين المنظمة وجمهورها والتي تنشا من السلوكيات التي تثيرها المؤسسة للجمهور. (بوزيد, وجفال, 2008م)

يوجد ثمة اتفاق بين عدد كبير من الباحثين بصعوبة وجود تعريف محدد للعلاقات العامة سواء على المستوى الأكاديمي أو على مستوى ممارسة العلاقات العامة, ويرجع ذلك إلى تداخل وظيفة العلاقات العامة مع وظائف إدارية واتصالية أخرى عديدة, كما أن مجال وحدود ممارسة هذه الوظيفة تختلف من منظمة لأخرى وفقا لأهدافها ورؤيتها للعلاقات العامة, ولذلك يشير كتليب (cutlip) , أنه لو تم توجيه سؤال لثلاثة من الأكاديميين وثلاثة من الممارسين عن ماهية العلاقات العامة, سنحصل على ستة تعريفات تختلف عن بعضها بشكل أو بآخر. (عياد,2011م).

  أيضا تعرف العلاقات العامة بأنها ممارسة تطبيقه للعلوم الاجتماعية والسلوكية التي تتضمن قياس وتفسير اتجاهات جمهور المؤسسة, وإحداث حالة من التوازن بين أهداف المؤسسة وجماهيرها من جهة, وأهداف الجماهير ومصالحها واحتياجاتها من جهة أخرى. (عبد الرازق,2010م)

  كما تعرف أيضا العلاقات العامة بأنها الوظيفة الإدارية التي تساعد على تأسيس قنوات اتصال متبادلة, والسعي لتحقيق الفهم والتعاون بين منظمة ما وجمهورها, وهي تتضمن إدارة المشاكل أو القضايا بما يساعد على تفهم اتجاهات الرأي العام والاستجابة له, وتساعد الإدارة على خدمة المصلحة العامة وتزيد من فعاليتها على التغيير, وفي الوقت ذاته تعمل كنظام تحذير مبكر للمساعدة على توقع الاتجاهات, وتطبيق تقنيات البحث العلمي.(العدوي,2011م)

كما تعرف كذلك العلاقات العامة بأنها جهودا إدارية مخططة ومدروسة, ومستمرة وهادفة وموجهة لبناء علاقات سليمة ومجدية قائمة على أساس التفاعل والإقناع والاتصال المتبادل بين المنظمة وجمهورها لتحقيق التناغم والانسجام بينهما. (عبدالباري, والمجالي,2013م)

وتعرف جمعية العلاقات العامة الأمريكية العلاقات العامة بأنها نشاط أو صناعة وتعزيز علاقات جيدة بينها وبين جمهورها كالعملاء, والموظفين والمساهمين, والجمهور العام. ومن ثم فالعلاقات العامة هي الجهود الإدارية المستمرة والمدروسة والقائمة على التخطيط وليس الارتجالية . (حجاب,2007م)

تشير هذه التعريفات والمفاهيم المختلفة للعلاقات العامة إلى ما يلي:

1. أن العلاقات العامة نشاط قائم على أساس التشاور والتخطيط والإسناد وليس على أساس العمل العفوي القائم على الاحتمالية.

2. أنها تهدف إلى فهم مشترك ومتبادل في الاتصالات بين المنظمة وجمهورها العام, وبالتالي فهي نشاط ذو اتجاهين.

3. أن الاتصالات التي تقوم بها العلاقات العامة تنبع من وجود هدف تسعى إلى تحقيقه.

4. أنها موجهه لقطاعات المجتمع كافة دون تفضيل أو تمييز بينهم باستثناء الخصوصية المحددة في البرنامج الذي يقدم لجمهور مستهدف بعينة في فترة زمنية بعينها.

5. أن العلاقات العامة جزء إداري يتسم بالأهمية ضمن الهيكل التنظيمي لأي منظمة.

6. تستند العلاقات العامة إلى توجه فلسفي قائم على تعزيز دور المنظمة في مسئوليتها الاجتماعية تجاه حاجات ومتطلبات المجتمع. (البكري, 2008م)

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...