20 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة (20.5ألف نقاط)

ماهي القواعد العامة لصياغة أسئلة جيدة ؟ ،، مرحبا بك في اكبر بوابة على الانترنت للأسئلة والاجابات في كل المجالات ، في بوابة الاجابات ستجد أحدث الأسئلة واجاباتها من قبل المستخدمين والزوار ، الخاصة بالطب والصحة والأسئلة العامة والرياضيات والتقنية والجوالات والالغاز والدين والسياحة والسفر والاسئلة التاريخية والفنية وغيرها ، ويسرنا أن نقدم لكم الاجابه على سؤالك 


الاجابة

إذا كنا قد أكدنا على أهمية صياغة الأهداف التعليمية كنواتج تعلم من خلال مـا سـبق، فـإن صياغة الأسئلة الصفية لا تقل أهمية، فعن طريقها تقيس مدى تحقق الأهداف التعليميـة، لـذلك توجد قواعد عامة وهامة لا بد أن تراعيها حتى تتمكن من صياغة أسئلة صفية جيدة وهي : 

١ -أن يستند السؤال إلى هدف تعليمي معين يرجى تحقيقه . 

٢ -استخدام ألفاظ واضحة و بسيطة و مختصرة . 

٣ -عبارات السؤال لا بد أن تكون مناسبة للمستوى العلمي للطالب . 

٤ -الإكثار من الأسئلة التي تثير التفكير و عدم الاقتصار على أسئلة التذكر .

٥ البعد عن الصياغات الضعيفة للأسئلة و التي تتمثل في النقاط التالية :

أ -الأسئلة التي تعتمد على التخمين :

 وهي من مستوى التذكر وعادة تبدأ بكلمة هل وإجابتها تكون بنعم أو لا وهـي تعمـل علـى تشجيع الطلاب على التخمين وفي كلا الحالتين الصواب أو الخطأ فالنسبة ٥٠ . %ومن أمثلـة ذلك ما يلي :

١ -هل حجم البويضة أكبر من الحيوان المنوي .

٢ -هل قوة تكبير المجهر المركب أكبر من المجهر التشريحي . وبالطبع يمكن علاج هذه الصياغة الضعيفة بإضافة كلمة لماذا ليكون السؤال في الصـورة : هـل حجم البويضة أكبر من حجم الحيوان المنوي و لماذا ؟

 ب - الأسئلة الغامضة : 

الغموض يؤدي إلى عدم وضوح السؤال نفسه والهدف منه، إلى جانب أنه يسبب صعوبة وحيرة الطلاب في تحديد واختيار المعلومات المناسبة. والأسئلة الغامضة هي أسئلة ناقصة أو غير محددة أو تتصف بالعمومية ومن أمثلة ذلك ما يلي : 

١ -حدثنا عن التكاثر ؟ 

٢ -ماذا عن الاحتراق و التنفس ؟ 

٣ -ما التلوث ؟ واضح أن الأسئلة بهذا الشكل تتصف بالعمومية والغموض، ويمكن تعديلها إلى : في حالة السؤال الأول : 

أ -عرف التكاثر في الكائنات الحية . 

ب - ما هي أنماط التكاثر في الكائنات الحية أما السؤال :

 ٢ ـ حدد الفرق بين الاحتراق و التنفس . 

 ٣ ـ ما أنواع التلوث البيئي . 

ج - الأسئلة التي تتضمن الإجابة أو توحي بها :

 قد يلجأ بعض المعلمين إلى إعطاء الطلاب كثيرا من التلميحات عن إجابة السـؤال أو يكـررون الإجابة بهدف مساعدة الطالب، وفي هذه الحالة تعدم قيمة توجيه السؤال، كما يؤدي ذلـك إلى تعطيل القدرات العقلية والتفكير في الإجابة، ومن أمثلة هذه الأسئلة ما يلي : 

١ - إن عدد الكر وموسوما ت لدى خلية الإنسان هي ٤٦ كرموسوم ، أليس كذلك ؟

2- تحدث عملية العبور في الدور التمهيدي الأول في الانقسام الاختزالي ـ ما رأيك يا وائل ؟ 

.٣ لقد أجاب عبد المجيد بأن الخلية هي وحدة البناء و الوظيفة في الكائن الحي ـ ما إجابتك يـا يوسف ؟

 واضح من الأسئلة جميعها قد صرحت بالإجابة أو لمحت عنها وأن اختلفت الصياغات، ولعلاجهـا لا بد من التأكد أن الأسئلة خالية تماما من تضمين عنصر الإجابة أو التلميح لها، ولكـن إعـادة صياغة الأسئلة السابقة كما يلي :

 ١- ما عدد الكروموسومات لدى خلية الإنسان ؟ 

٢ متى تحدث عملية العبور ؟ 

٣ ما إجابة السؤال السابق يا يوسف ؟ أو ما تعليقك على إجابة عبد المجيد ؟   

د- الأسئلة المندمجة : يلجأ بعض المعلمين لإضافة سؤال مكمل لتوضيح السؤال الأصلي ظنا منهم أن السؤال الأصـلي غير محدد بدرجة كافية ليجيب عنه الطلاب، وغالبا تكون إضافة السؤال المكمل قبـل أن تتـاح الفرصة للطلاب للإجابة عن السؤال الأصلي، وهذا يؤدي بالطلاب الذين ربما فهموا السـؤال الأصلي إلى التردد في الإجابة عليه، وبالتالي يحدث خلط وتشويش عند الطـلاب نتيجـة هـذه الإضافة .

مثال : ما لموا د الكيميائية التي يتركب منها الشريطان في جزيء A.N.D . ؟

 و ما القواعد النيتروجينية التي تدخل في تركيب الجزيء ، و كيف تترتب ؟ ولعلك تلاحظ هنا بالرغم من أن بعض الطلاب يعرفون المواد الكيميائية الـتي يتركـب منـها الشريطان في جزيء A.N.D ، فإنه ربما يتجنبون إجابة السؤال بسبب عدم التأكد من القواعد النيتروجينية التي تدخل في تركيب الجزيء وكيف تترتب . ويمكن تعديل الصياغة بصورة أفضل كما يلي : 

١- ما لموا د الكيميائية التي يتركب منها الشريطان في جزيء A.N.D ) صمت) وائل ؟ .

٢ - ما القواعد النيتروجينية التي تدخل في تركيب جزيء A.N.D ، و كيف تترتب (صـمت ) عبد المجيد ؟ 

 ه - الأسئلة المربكة : تسمى أحيانا متعددة لأنها تتضمن عددا كبيرا من المتغيرات، فيؤدي إلى إحداث ارتباك وتشويش للطالب فلا تتيح له فرصة التفكير المنظم، فسرعان ما يهيئ الطالب نفسه للإجابة عـن المـتغ ير الأول يجد نفسه أما متغير ثاني وثالث، وهذا بالطبع يؤدي إلى نوع من الإرباك وعدم التركيز . أمثلة : 

١- لماذا اختار مندل البازلاء لإجراء التجارب عليها، وكيف تأكد من حصوله على سلالات نقية من البازلاء .

٢ - ما هو الفرق بين التنفس العام والتنفس الخلوي. وما هي العلاقة بين هاتين العمليـتين . ومـا الهدف الأساسي من عملية التنفس ككل. وكيف يحقق هذا الهدف ؟ لعلك تلاحظ أن هذه الأسئلة تعاني من الازدواجية وتعدد الأفكار، فالسؤال الأول يمثل سـؤالا ن في سؤال واحد، والسؤال الثاني يمثل عدة أسئلة في سؤال واحد (مزدوج) والقاعدة الصـحيحة هي ( أن يدور السؤال حول فكرة واحدة و أن يبتعد عن الازدواجية 

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (20.5ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ماهي القواعد العامة لصياغة أسئلة جيدة ؟

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...