14 مشاهدات
في تصنيف التعليم بواسطة (20.5ألف نقاط)

الخيوط الجراحيه - أسئلة تخصص تمريض


الاجابة


الخيوط الجراحية

وظيفة الخيوط هي تقريب الأنسجة من بعضها البعض ريثما تبدأ عملية الاندمال الطبيعية للجرح، وتختلف الخيوط الجراحية أختلافاً واسعاً جداً من حيث الخصائص المختلفة.

فكل نوع يمكن تقسيمه إلى :

1-طبيعي Natural 

2-صنعي synthetic

3-ممتصة يعني تزول مع مرور الوقت dissolving absorable 

4-وغير ممتصة nonabsorable   

5-تبقى دائمة premanent 

6-وحيدة monofilaments أو عديدة الفتيلة muttifilaments وكل الخيوط تعد دون استثناء أجسام أجنبية.

◾️ أن قياس الخيطان size  يشار له بالأرقام صفر zero وكلما زاد عدد الأصفار كلما كان القياس أصغر حيث أن القياس 5 -0 مثلا أصغر من القياس 3 -0 وطبعا مع زيادة القياس تزداد قوة الخيط.

◾️إن متانة الخيط tensile strength يجب ألا تكون أقوى من النسيج الذي يخاط بها وأن أصغر قياس للخيط يحقق تقارب الأنسجة من بعضها البعض يجب أن يستخدم لأنه يقلل من الارتكاس النسجي ويؤدي لإندمال أفضل للجرح.

◾️أن الأنسجة المكونة بشكل أساسي من الكولاجين مثل الجلد والسفاق و الأوتار هي الأنسجة الأقوى ولكنها تستعيد متانتها وقوتها ببطء لذلك من الأفضل استخدام قطب دائمة أو بطيئة الامتصاص عند خياطتها من جهة أخرى الخيطان الممتصة يمكن استخدامها مثلا في أنسجة كالمعدة والأمعاء والمثانة بحيث أنها أنسجة تندمل بسرعة.

أما مثلا عند تثبيت مواد صنعية كالدسامات القلبية الصنعية والطعوم الوعائية و الرقع الصنعية يجب استخدام خيوط غير ممتصة التي تحافظ على متانتها طول حياة المريض.

◾️الخيوط الممتصة  caygut: 

منتج طبيعي من أمعاء الخراف والأبقار وممتص، متانته تستمر ل 4-5 أيام وتزول تماما بعد 2 أسبوع، الا أن النوع كروميك منع يبقى متينا ل 2-3 أسابيع وله شكلان paain, chromic تسبب ارتكاس متوسط إلى عالي التعامل معها جيد نوعاً ما وتستخدم لرط الأوعية الصغيرة السطحية ولإغلاق الأنسجة البشروية التي يصعب فك القطب فيها مثل اغلاق مخاطية الفم و اللسان وإيضاً تستخدم منذ زمن طويل جدا الا أن استخدامها الأن قل جدا لضعف متانتها والارتكاس النسجي الزائد الذي تسببه.

◾️الديسكون Dexon : 

خيط ممتص وأول الأنواع الصناعية وجوداً يمتص بشكل تام بعد 90-120 يوم والارتكاس النسجي له قليل وهو خيط قوي ومتين والتعامل معه سهل لمتوسط.

◾️الفيكريل Vicryl : 

ثاني الأنواع الصنعية وجودا وهو مغلف بمادة مزلقة والتعامل معه سهل والربط به أهون وامتصاصه التام يحدث بعد 60-90 يوم وبالرغم من متانته الجيدة إلا أن مرونته قليلة مفيد جداً بالخياطة تحت الأدمة.

◾️بولي ديوكسانون PDS: 

هو أمتن من النوعين السابقين والامتصاص التام له بعد 180 يوم لذلك هو مفيد بالحالات التي تحتاج الى دعم الجرح لفترات طويلة.

التعامل معه أصعب بسبب صلابته وذاكرته الطويلة وغلاه.

◾️الماكسون Maxon :

من الخيوط التركيبية الصنعية الجديدة , يدعم الجرح لفترات طويلة , متين وقوي والتعامل معه سهل وهو الخيار الأول بالنسبة للخيوط الممتصة .

◾️المونوكريل Monocryl :  له صفات عالية من المرونة والتعامل السهل معه وهو خامل ضمن الأنسجة ويمتص بشكل كامل بعد 90-120 يوم .

خيار جيد للاغلاق تحت الجلد .

◾️الخيوط غير الممتصة وهي:-

◾️الحرير silk: 

يتم الحصول عليه من فتائل بروتينية طبيعية ناجمة عن دودة الحرير silkworm larva  هو أسهل الخيوط من حيث التعامل معه ولكنه الأضعف من حيث متانة الشد ويسببب أرتكاس نسجي أكثر من غيره بإستثناء الكتكوت ويجب تجنب استخدامه بالطرق الصفراوية والبولية لأنه قد يكون بؤرة مرضية لتشكل الحصيات .

◾️النايلون nylon :

وهو الشائع بسبب خواصه المتينة والارتكاس النسجي القليل له ولكن ذاكرته جيدة .

◾️البولي بروبيلين poly propylene:

أكثر الخيوط خمولاً ضمن الأنسجة فلا يحدث ارتكاس نسجي وناعم.

◾️البوليستر المجدول braided polyesters:

وهذه تصنع بطريقة البلمرة وهي الأمتن وسهل التعامل معه .

◾️البولي بتستر (النوفافيل) novafil :

الأحدث وأقوى و أصلب من ما سبقه ومرن بشكل عجيب وسعره مماثل للبرولين

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (20.5ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
الخيوط الجراحيه - أسئلة تخصص تمريض

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...