22 مشاهدات
في تصنيف أسئلة عامة بواسطة (17.8ألف نقاط)

معلومات عن كسوة الكعبة


الاجابة


هذه المعلومات ذكرت في تقرير من قناة العربية وغيرها

عندما دخل الرسول صلى الله عليه وسلم مكة فاتحاً، لم يغير الكسوة التي وضعتها قريش، فأبقاها وغيرها عندما احترقت الكعبة على يد امرأة كانت تبخر وتطيب الكعبة، فكساها الرسول بالثياب اليمانية المخططة بالأبيض والأحمر.

وألبس الخليفتان أبو بكر ومن بعده عمر رضي الله عنهما، الكعبة المشرفة ثياباً بيضاء تسمى القباطي، وهي أثواب بيضاء رقيقة تصنع في مصر، وقد اشتهر عن عمر بن الخطاب أنه يكسو الكعبة مرتين بالعام من بيت مال المسلمين، ويزيل كسوتها السابقة ويسلمها إلى شيبة بن عثمان الحجبي.

وتعاقب الخلفاء والحكام والملوك على كسوة الكعبة المشرفة، وبألوان مختلفة، وكان من أبرز الألوان الأصفر الذي كساها أيام الفاطميين محمد بن سبكتكين ديباجاً أصفر، وألبسها الناصر العباسي ديباجاً أخضر، ثم ديباجاً أسود استمر حتى الوقت الحالي.

مصنع كسوة الكعبة

في عام 1346 صدر قرار الملك عبدالعزيز بإنشاء دار خاصة لكسوة الكعبة، وكلف بهذا العمل وزير المالية آنذاك عبدالله بن سليمان، بعد أن غيرت كسوة الكعبة لأول مرة في الدولة السعودية الثالثة في عام 1345 بعد حادثة المحمل الشهيرة.

ومنذ ذلك التاريخ وكسوة الكعبة تصنع في مكة على أيدي نساجين مهرة، حيث اعتمد اللون الأسود وخامة من الحرير مع تطريزات ذهبية على ثوب الكعبة للزينة، وتتخذ الكسوة في الوقت الحالي لونين هما الأسود والذهبي، وخامتها من الحرير الطبيعي فيما تستخدم الستارة الداخلية من الأخضر.

ويتم تغيير ثوب الكعبة المشرفة مرة واحدة في يوم عرفة، حينما يكون الحجاج بصعيد عرفة، بينما كان سابقاً يتم تغيير كسوة الكعبة مرتين في السنة.

أين تذهب الكسوة القديمة؟

يتم التعامل مع كسوة الكعبة القديمة حيث تصرف لمتاحف أو تقديمها هدايا لضيوف الدولة بعد أن يتم تخزينها في مستودعات خاصة تتم تجزئتها وفق معايير النسيج وفك المطرزات الذهبية والأحزمة والأجزاء الرئيسية من كسوة الكعبة المشرفة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (17.8ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
معلومات عن كسوة الكعبة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في بوابة الإجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...